أيهما أفضل لنشاطك التجاري | تصميم موقع إلكتروني أم تطبيق للهاتف؟

  • Amgad Hassanain

ارتفع عدد مستخدمي الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة، وتخطى هذا الاستخدام مجرد التصفح على السوشيال ميديا أو استخدام الهاتف كوسيلة للاتصال، بل تطور ليشمل التسوق في مواقع التجارة الإلكترونية، والدفع الإلكتروني، وسداد المصروفات وإتمام المعاملات البنكية وإنجاز الأعمال التجارية، وغيرها العديد من الاستخدامات.

خلال هذا المقال سنركز على أصحاب الأعمال التجارية الذين يريدون الاستفادة من هذه الأعداد المتزايدة وتحويلها إلى عملاء أوفياء لعلامتهم التجارية، والسؤال المطروح الآن هل أقوم ببناء موقع إلكتروني متجاوب مع الهاتف أم أقوم بعمل تطبيق للهاتف؟ هل هناك فرق بين مواقع الجوال وتطبيقات الجوال أم أن كليهما يقدم نفس المميزات؟

خلال هذا المقال سنجيب على هذا السؤال ونوضح الفرق بين مواقع الجوال وتطبيقات الهاتف، مميزات وعيوب كلا منهما، وما هو الأنسب لنشاطك التجاري؟

الفرق بين الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف

 

ما المقصود بالموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني أو بمعنى أدق مواقع الجوال يشار إليها أنها مواقع ويب تكون متوافقة في بنائها مع الهواتف والأجهزة المحمولة، بحيث إذا أراد الزائر الدخول على موقعك باستخدام هاتفه المحمول، أمكنه ذلك بسهولة دون أي قصور في تجربة المستخدم.

تعمل مواقع الويب المتجاوبة مع الهواتف المحمولة بشكل مثالي لبناء الوعي بالعلامة التجارية ودعم حملات التسويق والعلاقات العامة. نظرًا  لسهولة استخدامه، وملائمة المحتوى لمختلف شاشات العرض ومختلف الأحجام، وإمكانية تطويرها، وسهولة صيانتها، فهي خطوة أولى رائعة لتعزيز ودعم حملتك التسويقية عبر الهاتف المحمول.

 

تعرف أيضاً على:

أهمية وجود موقع إلكتروني لنشاطك التجاري

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

 

ما المقصود بتطبيقات الهاتف؟

تطبيق الهاتف المحمول مختلف تماما عن موقع الجوال، فهو مثله مثل أي تطبيق تقوم بتحميله من متاجر التطبيقات المختلفة وتخزينه على الهاتف المحمول بحيث يمكنك استخدامه في أي وقت وبشكل سريع ودون الحاجة إلى استخدام أي من متصفحات الإنترنت.

الازدياد المتواصل لمستخدمي الهواتف الذكية جعل الكثير من الشركات الناشئة تقرر إنشاء تطبيق للجوال لعرض خدماتها ومنتجاتها. في عام 2008 كان هناك 500 تطبيق فقط تعمل على نظام الأندرويد ونظام IOS، اليوم يوجد ملايين التطبيقات التي يتم تحميلها وتنزيلها، حيث تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما يزيد عن 140 مليار تطبيق ولعبة تم تحميلهم خلال عام 2021، ومتوقع ان تصل إلى 200 مليار تطبيق بحلول عام 2025.

 

تعرف أيضاً على:

أهمية إنشاء تطبيق احترافي لمشروعك

أفضل شركة لتصميم تطبيقات الهاتف في مصر

 

الفرق بين المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف؟

الفرق الجوهري بين المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول هو أن الموقع الإلكتروني تم تصميمه وتطويره ليتناسب في الاستخدام مع أحجام الشاشات المختلفة مع الحفاظ على تجربة المستخدم كما أنه لابد من توافر الإنترنت لكي تتمكن من الوصول إليه، على عكس تطبيقات الهاتف التي تعتبر تطبيقا منفصلا تقوم بتحميله على جهازك المحمول ويمكنك الوصول إليه في أي وقت دون استخدام متصفح ودون تواجد إنترنت أيضاً (على حسب نوع التطبيق).

في حين أن كلا الخيارين لهما بعض أوجه التشابه، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية من حيث الميزات، والغرض من التطبيق/ موقع الويب، وعوامل الميزانية، وحجم الجمهور الذي يمكنك الوصول إليه مع كل خيار. وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية:

 

  1. التكلفة والتطوير

عندما نتحدث عن تصميم وتطوير موقع ويب متوافق مع الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، فهو لا يحتاج الكثير من الوقت كما أن هناك بعض نظم إدارة المحتوى التي تمكنك من إنشاء موقع احترافي مثل WordPress، Wix.

من ناحية أخرى فإن تصميم وتطوير تطبيق للهاتف قد يستغرق أضعاف الوقت مقارنة بالموقع الإلكتروني كما أنه يتطلب خبرة برمجية كبيرة ومعرفة بنظم التشغيل المختلفة مثل Android، IOS.

أما بالنسبة للتكلفة المطلوبة لعمل كلا منهما فهي تقريبا مثل الوقت المستغرق في العمل، أي أن تكلفة تطوير تطبيق للهاتف قد تصل إلى أضعاف تكلفة تطوير موقع إلكتروني.

 

  1. الأداء وتجربة المستخدم

تجربة المستخدم مؤشر هام جدا لنجاح نشاطك التجاري في عالم الإنترنت كما أنها عنصر أساسي لتصدرك في النتائج الأولى لمحركات البحث، سواء موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف؛ يسعى كافة أصحاب العلامات التجارية إلى تقديم تجربة استخدم مميزة لضمان نجاح النشاط التجاري.

وعند المقارنة بين تطبيق الهاتف والموقع الإلكتروني من حيث الأداء وتجربة المستخدم، سنجد تفوق تطبيق الهاتف على موقع الويب حيث أنه تم تصميم التطبيق بشكل خاص باستخدام واجهة مستخدم مخصصة لجهاز المحمول.

 

  1. معدل التحويل والمبيعات

يعتبر هذا غالبا أهم عامل بالنسبة لصاحب العمل أو النشاط التجاري أو مقدم الخدمات عبر الإنترنت، إذ يضعونه دائما أمام أعينهم باعتباره هدف محوري وأساسي، وهو المبيعات.

يسعى أي نشاط تجاري بشكل أو بآخر إلى زيادة معدلات التحويل وتعظيم العائد على الاستثمار وعند المقارنة بين موقع الويب وتطبيق الهاتف من حيث معدل التحويل والمبيعات نجد أنه وفقا لدراسة أجراها موقع "Medium" أن  70% من الأشخاص يتمون عملية الشراء من خلال هواتفهم المحمولة وباستخدام تطبيقات الهاتف، كما أوضحت الدراسة أيضا أن معدل التخلي عن عربة التسوق يصل في مواقع الويب إلى نحو 80% أي أن الزائر لم يكمل عملية الشراء، لكنه مع تطبيقات الهاتف تصل النسبة إلى 20% فقط، (لماذا؟)

عندما تكون على موقع إلكتروني فإنك تحتاج إلى تسجيل الدخول حتى يتم حفظ بياناتك وإضافة المنتجات إلى عربة التسوق الخاصة بحسابك. في تطبيق الجوال، تختفي هذه المشكلة لأنه يتم تخزين البيانات تلقائيا حتى يعيد المستخدم فتح التطبيق وتظل العناصر موجودة في عربة التسوق.

 

  1. إمكانية الوصول

وهي تعني سهولة وسرعة الوصول إلى موقعك الإلكتروني أو تطبيق الجوال الذي قمت بإنشاؤه، في حالة الموقع الإلكتروني سنجد أن العميل يحتاج إلى اتصال بالإنترنت، والذهاب إلى المتصفح، وتذكر اسم علامتك التجارية أو عنوان الرابط من أجل الدخول على موقعك الإلكتروني.

 إذا قارنا هذا بتطبيق الهاتف سنجد أن إمكانية وسهولة الوصول أسرع بكثير من خلال تطبيق الهاتف الذي تقريبا لايحتاج إلى أي من هذا بمجرد تحميل التطبيق.

وهذا ما تؤكد عليه الإحصائيات التي تشير إلى أن 90% من الوقت الذي يتم قضاؤه على الهاتف المحمول يكون على التطبيقات، و 10% فقط على مواقع الويب.

 

مقارنة بين مزايا وعيوب الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول

دعنا نرى بشكل مبسط المزيا والعيوب الخاصة بكلاً من الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف من خلال الجدول التالي:

 

أوجه المقارنة

الموقع الإلكتروني

تطبيق الهاتف

التكنولوجيا المستخدمة

أشهر اللغات البرمجية التي تستخدم في الوطن العربي لبناء المواقع هي .Net, PHP, Java.

عليك أن تقرر هل تريد تطبيق ليعمل على نظام   Android أم IOS أم يعمل بتقنية Cross-Platform

المزايا

 سهل تطويره

 متجاوب مع جميع   الأجهزة

 صديق لمحركات البحث

 تكلفة منخفضة نسبيا

 يقوم بوظائف عديدة ومعقدة

 سهل الاستخدام

 يقدم تجربة استثنائية

 لا يحتاج إلى انترنت

العيوب

 يحتاج اتصال بالإنترنت

 تجربة مستخدم صعبة نسبيا

 امكانيات محددة

 تكلفة عالية

 صعوبة الصيانة

 صعوبة الحصول على موافقة للتطبيق

 

أيهما الأنسب لنشاطك التجاري؟

ستحدد أهدافك في النهاية ما إذا كنت ترغب في استخدام موقع ويب متجاوب مع الأجهزة المحمولة، أو تطبيق للهاتف، أو كليهما.

يجب أن تحدد ما الذي تريده بالضبط من الموقع أو التطبيق الخاص بك، في بعض الحالات ستجد أنك تحتاج إلى موقع ويب مثلا إذا كنت تريد إنشاء مدونة إلكترونية لعرض محتوى تثقيفي أو تريد إنشاء موقع شخصي في هذه الحالة سيكون موقع الويب المتجاوب مع الأجهزة المحمولة هو اختيارك الأفضل.

في حالات أخرى ستجد  أنك بحاجة إلى تطبيق جوال مثلا إذا كنت تريد عمل نظام لتحديد المواقع، أو عمل تطبيق للتمارين الرياضية، أو تطبيق للغات، وخلافه.

 

ما الذي تقدمه لك شركة Pioneers Solutions  في تصميم المواقع وتطبيقات الموبايل؟

شركة Pioneers Solutions إحدى الشركات الرائدة في السوق المصري والعربي في مجال تكنولوجيا المعلومات، تقدم الشركة العديد من الخدمات والحلول البرمجية التي تناسب جميع الأعمال التجارية من ضمن هذه الحلول:

 

خدمة تصميم المواقع:

تقدم شركة Pioneers Solutions خدمة تصميم المواقع الإلكترونية بأحدث التقنيات، حيث تقوم بإنشاء موقع احترافي صديق لمحركات البحث جوجل وجميع المتصفحات وأيضا متجاوب مع جميع الأجهزة بمختلف الأحجام والشاشات.

يمكنك الاطلاع على الخدمة من هنا:

خدمة تصميم المواقع الإلكترونية

 

خدمة تصميم تطبيقات الجوال:

إذا كنت تريد الحصول علي خدمة برمجة تطبيقات الجوال بشكل احترافي يحقق أهدافك ويساعدك في انتشار علامتك التجارية بشكل أفضل فأنت في المكان الصحيح.

تقوم شركة Pioneers Solutions بتصميم تطبيقات مميزة واحترافية للجوال تناسب هويتك ونشاطك التجاري على الإنترنت، كذلك لدى الشركة فريق عمل يتميز بوق راقي واحترافي لضمان جودة الخدمة.

يمكنك الاطلاع على الخدمة من هنا:

خدمة تصميم تطبيقات الهاتف

 

في الختام، أخبرني عن نوع نشاطك التجاري وما هوالأنسب لك موقع إلكتروني أم تطبيق للهاتف!

أيهما أفضل لنشاطك التجاري | تصميم موقع إلكتروني أم تطبيق للهاتف؟
هل أقوم ببناء موقع إلكتروني متجاوب مع الهاتف أم أقوم بعمل تطبيق للهاتف؟ سنوضح الفرق بين مواقع الجوال وتطبيقات الهاتف، مميزات وعيوب كلا منهما، وما هو الأنسب لنشاطك التجاري؟
أيهما أفضل لنشاطك التجاري | تصميم موقع إلكتروني أم تطبيق للهاتف؟
pioneers solutions
أيهما أفضل لنشاطك التجاري | تصميم موقع إلكتروني أم تطبيق للهاتف؟ 2022-11-23
شارك معنا برايك وتعليقك على مقالاتنا وخدمتنا

أرسل تعليقك

الزوار شاهدوا أيضاً

مقالات ذات صلة بهذه المقالة