مصمم المواقع أم مطور المواقع | الفرق بينهما واللغات البرمجية المستخدمة!

  • Amgad Hassanain

الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع

لا يعرف الكثيرون الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع، إذا سألت شخصًا ما عن الفرق بين تصميم الويب وتطوير الويب؟ من المحتمل أن تحصل على رد يقول إن مصمم الموقع هو الشخص الذي يقوم بتصميم واجهة الموقع ومطور الموقع هو الشخص الذي يقوم بكتابة الكود.

في الواقع، هذا ليس صحيحًا تمامًا. مصمم الويب يختلف تماما عن مطور الويب، لكلاً منهما المهام التي يقوم بها والمهارات التي يمتلكها. فموقع بدون برمجة جيدة فهو موقع ضعيف، وموقع بدون تصميم جيد فهو موقع غير محبب للزوار.

حالياً، تستخدم العديد من شركات الويب هذه المصطلحات لوصف الخدمات التي تقدمها. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن هذين المصطلحين يشيران إلى جانبين مختلفين و مهمين لبناء الموقع الإلكتروني.

لذا إذا كنت تخطط لبناء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري، أو تريد تعلم المهارات البرمجية المطلوبة لكي تصبح مصمم أو مطور مواقع، خلال هذ المقال سنوضح الفرق بين كلاً منهما، وأهم اللغات البرمجية المستخدمة في تصميم وتطوير المواقع، وأفضل المصادر التعليمية العربية لتعلم البرمجة.

 

ما المقصود بتصميم المواقع؟

يتضمن تصميم الويب تحويل الفكرة من مجرد مخطط ورقي أو رسومات على برنامج إلى تصميم جذاب للعين، ثم يتم استخدام هذا التصميم في بناء الموقع وفقاً لمعايير تجربة المستخدم (UX)، من تناسق في الألوان والخطوط، تصميم البنرات والأيقونات، والصور المستخدمه، وكل ما يخص الجرافيك لتصميم موقع إلكتروني يحمل نفس الهوية ويترك انطباع جيد لدى الزائر.

تصميم الويب ليس بسيطًا، فمن الصعب جدًا دمج مختلف جوانب الموقع وتهيئة بيئة ترحيبية وسهلة الاستخدام. يتضمن تصميم الويب كتابة خطة لتطوير تصميم واجهة قابل للاستخدام. فمن أهم العوامل التي تؤثر على قرار الزائر سواء بالبقاء وتصفح الموقع أو بالمغادرة دون اتخاذ أي إجراء على موقعك هي كيفية تصميم الواجهة الأمامية للموقع وسهولة التنقل والوصول.

 

أنواع مصممي الويب:

  1. تجربة المستخدم (User Experience)
  2. واجهة المستخدم (User Interface)

 

مصمم UX

يساعد مصمم UX في ضمان هيكلة موقع الويب بطريقة تجذب الزوار وتقدم تجربة إيجابية. يتمثل دورهم في إنشاء تصميمات تتمحور حول الإنسان وتستند إلى قرارات تعتمد على البيانات. يتضمن ذلك إجراء الكثير من الأبحاث والاختبارات لجمع البيانات وتحليلها، والتي تُستخدم لإبلاغ خيارات التصميم النهائية الخاصة بهم.

 

مصمم واجهة المستخدم (UI)

يلعب مصمم واجهة المستخدم أيضًا دورًا مهمًا في تصميم موقع الويب. بالإضافة إلى الديناميكية التي يوفرها، فإنها تعطي الأولوية للتفاعلات. وبشكل أكثر تحديدًا، يتمثل دوره في تعزيز إمكانية استخدام موقع الويب وتحسينه بطريقة تساعد على تشجيع التحويلات.

 

مهارات مصمم الويب

تختلف مجموعات المهارات التي يتطلبها مصممو الويب ليكونوا ناجحين، اعتمادًا على الدور والتخصص المحدد لكل شخص. غير أن بعض المهارات الهامة تشمل بوجه عام ما يلي:

 

إقرأ أيضاً:

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

 

ما المقصود بتطوير المواقع؟

تتمثل المهمة الأساسية لمطور الويب في بناء الهيكل الأساسي لموقع الويب والحفاظ عليه. يتضمن دورهم الكثير من العمل التقني، بما في ذلك استخدام الترميز المعقد ولغات البرمجة المتقدمة. باختصار، يأخذون الأفكار والمفاهيم التي وضعها المصممون ويحولونها إلى مواقع ويب حقيقية وحية وتعمل بكامل طاقتها.

وبشكل أكثر تحديدًا، تتضمن واجبات مطور الويب إنشاء الموقع نفسه. وهذا يشمل ترميز وتهيئة السيرفر وقواعد البيانات في الواجهة الخلفية، بالإضافة إلى دمج الميزات والوظائف التي تواجه المستخدم. كما أنهم يجرون الاختبار والتصحيح ويمكنهم التعامل مع مجموعة من خدمات ما بعد الإطلاق، مثل توفير الدعم والصيانة المستمرين وإصلاح السيرفر ومشاكل الاستضافة.

 

أنواع مطوري الويب:

  1. مطور الواجهة الأمامية  (Front-end web developer)
  2. مطور الواجهة الخلفية (Back-end web developer)
  3. كلاهما معاً (Full-stack web developer)

 

مطور الواجهة الأمامية

مطور الواجهة الأمامية هو الجسر بين مصمم الويب ومطور الواجهة الخلفية. يعملون على ثلاث لغات تطوير رئيسية (HTML), (CSS), (JS)، بالإضافة إلى أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس.

تساعد هذه اللغات في تطوير موقع ويب كامل، بدءًا من التصميم الرئيسي، إلى إدخال الصور ومقاطع الفيديو، باستخدام أنواع مختلفة من الطباعة والخطوط، وتشكيل الواجهات، والمزيد.

 

مطور الواجهة الخلفية

يتضمن تطوير الواجهة الخلفية التحكم في البيانات والطلبات من السيرفر. إذا كان موقع الويب يحتوي على بيانات ديناميكية، فسيتطلب خدمات كاملة. على سبيل المثال، مواقع الويب التي تتطلب من المستخدمين إرسال بياناتهم الشخصية لإنشاء حساب، تحتاج إلى حفظ هذه البيانات وجعلها متاحة لمرحلة لاحقة. وبالتالي، يتطلب الموقع أيضًا الاتصال بقاعدة بيانات.

يمكن ربط قاعدة البيانات هذه مباشرة بالسيرفر نفسه. يتضمن هذا استخدام لغات برمجية مثل PHP أو ASP.NET. ويتضمن أيضًا اتقان قواعد البيانات باستخدام لغات مثل SQL أو MySQL.

 

مطور الويب Full-Stack

أخيرًا، هذا النوع يشمل كلا الجانبين الواجهة الأمامية والخلفية لموقع الويب. لدى هذا الشخص فهم قوي لكيفية عمل هذه الأجزاء وتكاملها معًا. بالإضافة إلى ترميز صفحات الويب باستخدام CSS و HTML و JavaScript، يقوم مطور الويب المتكامل أيضًا بإعداد وتهيئة السيرفرات وواجهات برمجة تطبيقات الكود (APIs) وقواعد البيانات والمزيد.

 

مهارات مطور الويب

كما تطرقنا أعلاه، يحتاج مطورو الويب إلى مجموعات مهارات فنية معينة لأداء أدوارهم. على الأقل، سيحتاج مطور الويب إلى أن يكون على دراية بما يلي:

 

الفرق بين مصمم المواقع ومطور المواقع

الآن أصبح لدينا فهم أوضح للفرق بين تصميم الويب وتطوير الويب، والدور الذ يقوم به كلاً منهما لبناء موقع إلكتروني ، وأن أحدهما لا يمكن أن يكون موجودًا بدون الآخر.

باختصار، يحتاج مصمم الويب إلى فهم مبادئ التصميم والتوصل بشكل إبداعي إلى تخطيطات فريدة ومميزة ويحتاج مطور الويب إلى التركيز بشكل أكبر على التفكير القائم على المنطق وتحويل هذه التصميمات إلى موقع يعمل بكامل وظائفه.

 

الفرق بين مصمم المواقع ومطور المواقع

 

إقرأ أيضاً:

الفرق بين المواقع الثابتة والمواقع الديناميكية

أيهما أفضل لنشاطك التجاري | تطبيق الهاتف أم الموقع الإلكتروني؟

 

أفضل المصادر العربية لتعلم البرمجة

 

هل يمكن بناء موقع إلكتروني احترافي بدون خبرة برمجية مسبقة؟

ربما تسأل نفسك هذا السؤال الآن، ربما أنت رائد أعمال ولست مهتما بتعلم البرمجة ولكنك تريد موقع إلكتروني لنشاطك التجاري من أجل الوصول إلى عملاء أكثر وبناء علامتك التجارية على الإنترنت وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح، فهل ستقوم بالتركيز على عملك أم تقوم بتعلم اللغات البرمجية لإنشاء موقع إلكتروني؟

بالطبع لا أنت لست في حاجة إلى تعلم اللغات البرمجية فهناك طرق كثيرة لبناء موقع إلكتروني دون الحاجة إلى خبرات برمجية منها:

 

الاستعانة بشركة برمجيات متخصصة في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية لكي تقوم ببناء موقع احترافي يناسب هويتك التجارية.

في هذا المجال أقدم لك خدمة تصميم المواقع الإلكترونية من شركة Pioneers Solutions  إحدى الشركات الرائدة في السوق المصري والعربي في مجال تكنولوجيا المعلومات، يمكنك معرفة المزيد عن مزايا خدمة تصميم المواقع المقدمة من الشركة من خلال هذا الرابط:

خدمة تصميم المواقع

 

الحل الآخر هو الاستعانة ببعض المنصات التي توفر إمكانية بناء الموقع من قبل أي شخص حتى لو لا يملك أي خبرة مسبقة بمجال البرمجة والأكواد البرمجية، صحيح مثل هذه المنصات لا توفر إمكانية التحكم الكامل بعناصر المواقع كما الأمر عند برمجة الموقع يدويًا، ولكن قد تكون مناسبة بالنسبة للأشخاص الذين تكفيهم بعض الخصائص ولا يملكون الدراية الكافية بمجال البرمجة.

 

أفضل المنصات لبناء موقع إلكتروني دون خبرة برمجية

 

ووردبريس (WordPress)

يعتبر موقع ووردبريس من أشهر وأفضل المنصات المستخدمة في غنشاء المواقع الإلكترونية، تم إنشاؤه عام 2003 باستخدام لغة PHP وقاعدة البيانات My SQL

ووردبريس موقع مفتوح المصدر يوفر إصدارين مجاني ومدفوع ويملك الموقع الكثير  من المميزات لتمكين المستخدمين من التحكم بشكل كامل في مواقع الويب الخاصة بهم  مثل كتابة المحتوى، وإضافة الثيمات، ولوحة تحكم قوية، والتحكم في البيانات، كما أنه محبب لدى محركات البحث.

 

ويبلي (Weebly)

موقع ويبلي من أشهر وأقدم منصات إنشاء المواقع الإلكترونية، يعمل الموقع على  خدمات استضافة الويب، و نماذج مواقع الويب قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة كما أنها مناسبة للهواتف، ويعمل على تحسين محركات البحث، ويتيح لك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني لإدارة تجارتك.

 

ويكس (WIX)

يعتبر موقع ويكس أيضاً من أفضل منصات بناء المواقع الإلكترونية، حيث أنه مجاني ويحتوي على العديد من لخصائص والمميزات، ويحتوي على أكثر من 600 تصميم متجاوب كما أنه يعتمد على الذكاء الإصطناعي في التصميم، لمساعدة المستخدمين على إنشاء مواقع وصفحات الويب بطريقة سهلة وبدون خبرة برمجية مسبقة.

 

والآن دورك أنت أخبرني في التعليقات عن مدى اهتمامك بمجال البرمجة وهل أنت متعلم تسعى لوظيفة، أم أنك رائد أعمال تسعى لإنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري!

مصمم المواقع أم مطور المواقع | الفرق بينهما واللغات البرمجية المستخدمة!
لتوضيح الفرق بين المصمم والمطور، يحتاج مصمم الويب إلى فهم مبادئ التصميم والتوصل إلى تخطيطات فريدة ويحتاج مطور الويب إلى تحويل التصميمات إلى موقع يعمل بكامل وظائفه.
مصمم المواقع أم مطور المواقع | الفرق بينهما واللغات البرمجية المستخدمة!
pioneers solutions
مصمم المواقع أم مطور المواقع | الفرق بينهما واللغات البرمجية المستخدمة! 2022-11-28
شارك معنا برايك وتعليقك على مقالاتنا وخدمتنا

أرسل تعليقك

الزوار شاهدوا أيضاً

مقالات ذات صلة بهذه المقالة