خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

  • Mohamed Abdelsalam

فى الأونة الاخيرة اصبح استخدام الانترنت أمر سهل ويحتل حيز كبير من حياتنا اليومية فعندما تمعن النظر ستجد اننا نستخدم الانترنت فى المنزل وفى العمل، وهذا سهل الامر على أصحاب الاعمال للوصول الى الفئه المستهدفة من خلال انشاء مواقع الكترونية لشركاتهم وتجارتهم، لان من خلالها تستطيع جنى الارباح دون الحاجة لوجود رأس مال كبير وبذل مجهود مضاعف حتى يتحقق الربح المطلوب؛ لذا فالموقع الالكترونى يعتبر انسب وسيلة للتسويق الالكترونى أو نشر محتوى معين بهدف تحقيق الربح او نشر معلومات معينة عن مجال معين.

و فى هذه المقاله سوف نوضح لك يعض العناصر المهمة والاساسية والتى يجب مراعاتها بدقه أثناء تصميم موقع الكترونى متكامل.

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

 

كيفية إنشاء موقع الكترونى


عند البدأ فى إنشاء موقع الكترونى جديد يجب إتباع بعض الخطوات لضمان نجاحة وتتلخص فى الأتى:

 

إستضافة الموقع الإلكتروني


إن إستضافة الموقع الإلكترونى هى العملية التى يتم من خلالها استئجار مكان مخصص على الويب ليتضمن الملفات والموارد اللازمة للموقع الإلكترونى، فيتم احتواء هذه الملفات في خادم ويب ليستطيع أي زائر الوصول إليها؛ تختلف أسعار استضافة المواقع الإلكترونية باختلاف المستضيف وما يوفره من مزايا وخدمات.

 

تسجيل إسم الدومين


يتم شراء اسم النطاق الذي يرغب صاحب الموقع الإلكتروني أن يستخدمه الزوار للدخول إلى الموقع، وتتراوح أسعار شراء اسم النطاق بين 8-40 دولارا سنويا، ويتم شراؤها من أحد المواقع المتخصصة ببيعها، كما أنَ بعض الشركات المزودة لخدمات الاستضافة قد توفر أيضا أسماء النطاقات في حال رغب المشترك بشرائها، وهذا يسهل عملية إدارة الموقع بحيث تكون خدمة الاستضافة بالإضافة إلى اسم النطاق موجودين على الحساب نفسه وهذا ما توفره شركة pioneers solutions.

 

التخطيط للموقع الإلكترونيّ


يجب التخطيط للموقع الإلكتروني قبل البدء بتصميمه، فيتم تحديد نوعه الذي يؤثِر بدوره لاحقا في عملية التصميم، كما يتمّ تحديد كيفية تنقل الزائر داخل الموقع عن طريق إنشاء خريطة للموقع توضِح بنية الموقع وصفحاته بالإضافة إلى الروابط التي يتضمنها؛ يتم أيضا في مرحلة تخطيط الموقع الإلكتروني تحديد محتوى الموقع من نصوص، وصور، ومقاطع فيديو، وغير ذلك.

 

تصميم الموقع الإلكترونيّ


يتمّ تصميم الموقع الإلكتروني من خلال إحدى طرق تصميم المواقع المعروفة، فيمكن برمجته باستخدام لغات بناء المواقع HTML، ولغة CSS، بالإضافة إلى لغة جافا سكريبت ، وكطريقة أخرى، يمكن اللجوء إلى إحدى برمجيّات تصميم المواقع، أو برمجيات إدارة المحتوى CMS التي تُسهِّل عمليّة التصميم.

 

نشر الموقع الإلكترونيّ


يتم رفع ملفات الموقع الإلكتروني إلى خدمة الاستضافة عن طريق إحدى الأدوات التي قد توفِرها الخدمة ذاتها لذلك، أو عن طريق بروتوكول نقل الملفات FTP، الذي تدعمه معظم خدمات الاستضافة.

 

تسويق الموقع الإلكترونيّ


يجب التسويق للموقع الإلكترونيّ في حال رغِب صاحبه بإشهاره وزيادة عدد زائريه، ومن الطرق النافعة في ذلك اللجوء إلى تحسين محركات البحث SEO ليتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني من إيجاده بسهولة من خلال محركات البحث، قد يضطر مصممو الموقع الإلكتروني إلى إجراء بعض التعديلات لدعم محركات البحث المختلفة، ومن الوسائل الأخرى لتسويق المواقع الإلكترونية التسويق باستخدام البريد الإلكتروني، أوادارة صفحات السوشيال ميديا و مواقع التواصل الاجتماعي لو التسويق وادارة قنوات اليوتيوب عن طريق التسويق بالفيديو .

 

 الفرق بين البرمجة الخاصة والقوالب الجاهزة

وهنا سوف نوضح الفرق بين استخدام البرمجة الخاصة للموقع الالكترونى وبين استخدام القوالب الجاهزة.

 

  1. استخدام البرمجة الخاصة

البرمجة الخاصة تساعدك على انشاء موقع متميز ويستطيع ان يوصل رسالتك ويؤدى المهمة المطلوبة منه لان من خلال البرمجه الخاصه ستكون قادرا على تنفيذ فكرة معينة والت من اجلها تريد انشاء موقع الكترونى بحيث تلبى الفكرة الهدف المنشود لمشروعك او لشركتك ونحن فى Pioneers Solutions  والتى تعد افضل شركة تصميم مواقع الكترونيه فى مصر نقوم بتلبية كافة المتطلبات البرمجية التى يحتاج اليها عملك وبأفضل تصميم باستخدام لغات البرمجة المختلفة.

لذلك فهى تتميز بسهولة التطوير المستمر وسهولة الاستخدام وضمان الامان والحماية لمعلومات وملفات موقعك الالكترونى.

 

  1. استخدام القوالب الجاهزة

فهى لا تناسب كل انواع المواقع الالكترونيه فمثلا لا تتناسب مع مواقع التجاره الإلكترونية او مواقع الشركات لان مواقع التجارة تحتوى على معلومات مهمة تخص عملاء الموقع و حساباتهم، وهكذا فى مواقع الشركات فهى تحتوى على معلومات مهمة عن الشركه.

لذا فهى تعتبر مناسبه أكثر للمدونات خاصة للاشخاص الذين يريدون انشاء موقع شخصى لنشر محتوى فى مجال او تخصص معين؛ لذلك يجب تحديد الفكره التى تريد انشاء الموقع الالكترونى من اجلها لاختيار الانسب لها.

 

 لغات البرمجه المستخدمه فى تصميم مواقع الانترنت

لكى تحصل على موقع التكترونى ناجح يجب عليك معرفة وتعلم العديد من لغات البرمجه المخصصه لانشاء موقع الكترونى.

و اهم هذه اللغات المستخدمه فى انشاء موقع الكترونى هى:

  1. بايثون ( python )

اصبحت هى اللغه الاسرع والاكثر نموا والاكثر طلبا وشعبيه، وذلك لان لها استخدامات كبيره جدا فهى تستخدم فى تطوير الويب وتحليل البيانات و التعلم الآلى وتستخدم أيضا فى مجال الذكاء الاصطناعى.

كما ان لها مزايا كثيره اهمها:

  • سهلة التعلم والتنفيذ.
  • ذات مصدر مفتوح و تمكنك من اجراء التعديلات و التغيرات عليها.

 

  1. جافا

بسبب سهولتها فى الاستخدام أصبحت مؤخرا من أشهر لغات البرمجة المستخدمه فى تصميم المواقع الالكترونيه؛ ولذلك جعلت الكثير من المبرمجين يرغبون فى استخدامها كما انها ايضا تستخدم فى تصميم بعض الالعاب وفى نظم التشغيل مثل نظم تشغيل الاندرويد.

  1. جافا اسكريبت  ( java scrept )

تعد من اللغات التى تختلف كثيرا عن لغة java  فهى لا يمكن الاستغناء عنها أثناء برمجة المواقع الالكترونيه من قبل المبرمجين والمطورين، فهى تعمل بشكل كامل من خلال المتصفح ولا يمكنها العمل بدون متصفح فهى تستخدم لتطوير صفحات الانترنت لذا فهى تعتبر مختلفه تماما عن لغة البرمجه java .

 

  1. لغة ( c )

تعد من اكثر اللغات التى ينصح بتعلمها عند البدء فى تعلم لغات البرمجه وذلك لانها تعد من اوائل لغات البرمجه التى تم اكتشافها وتعددت استخداماتها فى تطوير العديد من اللغات مثل  python و c++ و PHPو العديد من اللغات الاخرى.

 

  1. لغة ( c++ )
    تعد من اقوى لغات البرمجه الموجوده والتى تم تطويرها من لغة السى فهى تستخدم فى برمجة الالعاب وفى الاتصالات وبرمجة المواقع الالكترونيه.

 

  1. لغة السى شارب ( c# )

تعد من اللغات عالية المستوى والتى يمكن استخدامها فى تطوير التطبيقات وفى خدمات الويب والمواقع الالكترونيه وبعض تطبيقات الهاتف المحمول وتستخدم ايضا فى تطوير بعض الالعاب.

 

ماهى انواع المواقع الالكترونية ؟
 

أنواع المواقع من حيث المحتوى :


مواقع التجارة الالكترونية


تعتبر من أهم و اكثر المواقع انتشارا و ذلك لان التجارة الالكترونية هى التى اصبحت سائدة فى هذه الفترة و ذلك لما تجنيه من ارباح و أيضا سهولة الدفع و الطلب و عرض المنتجات بطريقة سهلة و مرتبة.

المدونه ( blog) :


يتم انشاؤها فى أغلب الأحيان من قبل فرد واحد أو مؤسسة معينة  بهدف نشر المقالات و مشاركة المعلومات حول المجالات التى تتخصص بها هذه المؤسسة.
موقع للاعمال والشركات التجارية:
يتم انشاؤه لتوفير معلومات عن الشركه و طرق التواصل و الوصول الى العملاء المحتملين و الشركات.

المواقع التعليمية:


هى المواقع التى يتم انشاؤها لهدف نشر محتوى تعليمى واضح و هادف و تنتمى هذه المواقع غالبا للحكومات و الوزارات.
 

أنواع المواقع من حيث لغة البرمجة المستخدمة :


المواقع الثابتة ( static websites ):

هذه النوعية من المواقع تتميز بالبساطة و السهولة فى محتواها و فى البيانات المعروضة عليها و تعد هذه المواقع فقط للقراءة و هذا يعنى انها غير تفاعلية و التعديل عليها يتم من خلال مطور المواقع و يتم كتابتها بلغات html + css

المواقع التفاعلية ( dynamic website ):

و هى الاشهر فى الوقت الحالى و يتم كتابتها بلغات برمجة معينة وهى python ,PHP, ASP, Ruby

 

كيف تختار شركة تصميم مواقع متخصصه

بسبب تزايد اعداد شركات تصميم وتطوير المواقع الالكترونيه اصبح يوجد الكثير من الحلول لعملية تصميم وتطوير المواقع ولكن ايا من هذه الشركات التي ستلبى احتياجات موقعك الالكترونى.

كما ان تعدد هذة الشركات قد يكون امرا سلبى وهو زيادة عدد الشركات الغير احترافيه قليلة الخبره والتى قد تؤدى الى:

  • اهدار الميزانيه المتاحه لمشروعك دون الوصول للهدف من انشاء الموقع.
  • اهدار الوقت المتاح لتنفيذ واطلاق الموقع.
  • تصميم الموقع غير مناسب لمحركات البحث.
  • خسارة عدد كبير من العملاء المحتملين.

 

ما هى الخصائص التى يجب الإهتمام بها أثناء تصميم موقعك الإلكترونى؟

 

1-تصميم موقع إلكترونى يتوافق مع كل الأجهزة :


يجب تصميم المواقع الإلكترونى بالتقنية ال Responsive design حتى يمكن عرضه بشكل مناسب على الهواتف الذكية ففى وقتنا الحال يتم إستخدام الهواتف فى الدخول على الإنترنت أكثر من أجهزة الكمبيوتر لذالك تم التوجه فى الحملات الإعلانية إلى مستخدمين الهواتف و تصميم تطبيقات الجوال ، لأن معظم رجال الأعمال والشركات يريدون أنا يكونو أقرب للعميل فى أى وقت . و لا يوجد أسهل من طريقه الوضول للهواتف الذكية.

 

2- تصميم موقع إلكترونى يتميز بالسرعة :


يجب الإهتمام بسرعة تحميل الصفحات فى الموقع و سرعه ال upload و ال Download بجانب الإهتمام بشكل الموقع حتى لا يتسبب بطئ تحميل الموقع بخسارة زائرى الموقع و تقليل عددهم.

 

3- تقديم الموقع الإلكترونى لكافة المعلومات الجديدة المتعلقة بمجال الموقع :


يجب الإهتمام بتحدث المعلومات الموجوه على الموقع من أن لأخر بما يتعلق بنشاط الموقع حتى يجذب الزائر لمتابعة الموقع بإستمرار و زياده عدد زوار الموقع الإلكترونى إذا كانت المعلومات التى تقوم بتقديمها متميزه و لا تشبه المواقع المقدمة فى الموقع الإخرى، فسرقة الأخبار و المحتوى من مواقع أخرى يؤثر بالسلب على موقعك . لذا فإنفرادك بمواضيع جديدة و عروض متميزة يؤدى إللى تميز موقعك.

 

4- إختيار شركة تصميم مواقع إنترنت تساعدك فى أرشفة موقعك :


أثناء إضافة مواضيع و أخبار جديدة على الموقع يجب الإهتمام بالعوامل التى تساعد فى تعرف محركات البحث على الغرض من الموضوع أو المحتوى داخل الموقع وهذا ما يسمى بــال SEO، من ضمن هذه العوامل ( العناوين الرئيسية – الكلمات المفتاحية – رابط الموقع – الروابط الداخلية ( التى تربط المواضيع ببعضها ) و غيرها من العوامل.

 

أهم ما يميز شركة pioneers solutions:-


♦ تقدم الشركة خدمات تصميم المواقع وأيضا خدمات التسويق الإلكترونى وتهيئة المواقع لمحركات البحث، لذا فنحن على درايه بالتصميم و الإستخدام الأنسب لموقعك.

♦ يوجد دعم فنى متواجد طوال الوقت لمساعدتك.

♦ يمكن التعديل فى العروض وأسعار تصميم المواقع حسب إحتياجات العميل.

♦ تلتزم الشركة بمعاد تسليم الموقع المتفق عليه مع العميل.

♦ هدفنا الأساسى هو تصميم موقع إلكترونى يناسب إحتياجاتك العملية والمادية.

♦ تمتع مع شركة تصميم المواقع Pioneers Solutions بخدمات الإستضافة والدومين والدعم الفنى مجانا لأول عام.

و غيرها من المميزات الكثيرة فى شركة Pioneers Solutions يمكنك معرفتها من خلال خدمة التواصل معنا.

 

لذلك يجب عليك قبل البدء فى أخذ قرار انشاء موقع الكترونى:

  • تحديد الاهداف الرئيسيه من انشاء موقع الكترونى.
  • الاطلاع على سابقه الاعمال الشركه التى قمت باختيارها لتحديد مدى خبرة وجودة الشركة.

 

وفى الخاتمه فإن اللجوء لشركة متخصصه فى تصميم المواقع الالكترونيه يعد افضل قرار ممكن ان تأخذه تجاه مشروعك ولكن مع اتباع الخطواط والنصائح التى قمنا بتوفيرها فى هذا المقال.

 

 

 

أفضل شركات تصميم المواقع للشركات

للتواصل مع المبيعات

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

2021-03-11

العناصر المهمه والاساسيه والتى يجب مراعاتها بدقه أثناء تصميم موقع الكترونى متكامل وأهم لغات البرمجة المستخدمة فى تصميم مواقع الإنترنت وكيف تختار شركة انشاء موقع إلكترونى إحترافية.
خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل
pioneers solutions
خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل 2021-08-18
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة