التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية

  • Nermin Elsobky

إستكمالاً  لموضوع الفاتورة الإلكترونية والتى تم إنطلاق أولى مراحلها منتصف نوفمبر من العام الماضى، سنتعرض اليوم التكامل مع تلك المنظومة الإلكترونية وسنتعرف على ما هي أنظمة التكويد والفرق بينهم.

التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية


نقلاً عن محلل نظم معلومات بقطاع المعلومات إن مصلحة الضرائب المصرية تسعى خلال تنفيذ منظومة الفواتير الإلكترونية للإلتزام بمعايير عالمية لتكويد السلع والخدمات لضمان تبادل الأوراق والملفات بطريقة معيارية موحدة للتقليل من الأخطاء، عن طريق توحيد تعريف هذه السلع بين البائع و المشترى كأطراف تجارية.

 

تعريف التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية 

 

هو ربط نظام تخطيط الموارد المؤسسية للشركات ERP مع منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك لأن هذه الأنظمه تحتاج إلى تعديل لتتكامل مع واجهات التطبيقات البرمجية التي نشرتها مصلحة الضرائب حتى تتمكن من تبادل المستندات مع المنظومة الإلكترونية.

فيجب على كل شركة بالرجوع إلي الشركة المنفذة لنظام تخطيط موارد المؤسسات المستخدم   ERP System أو فريق ال  ITبالشركة لتنفيذ خطوات التكامل الموضحة من مصلحة الضرائب.

الخطوات الواجب إتباعها للتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية 

ولإتباع نظام التكامل هناك عدة خطوات يجب على الممول إتباعها تتمثل الخطوة الأولى فى التسجيل بمنظومة الفواتير الإلكترونية طبقا للإرشادات المرسلة من مصلحة الضرائب المصرية للشركات ،  و يتحقق من خلال استلام الشركات ل    SDK المرسل من المصلحة والذى يتضمن الشرح الفني والتفصيلي لإجراءات التكامل مع المنظومة بالإضافة إلى التحديثات الجديدة التي قد تطرأ عليها.

وهذا ما جاء على لسان رئيس مصلحة الضرائب - رضا عبد القادر - أن هناك عدة ضوابط وشروط فنية يجب على هذه الشركات أن تلتزم بها، وهى:

- إستخراج شهادة التوقيع الإلكترونى

- استخدام نظام تكويد GS1 أو نظام تكويد داخلى يتم ربطه بنظام التصنيف GPC

- تنفيذ إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية بإستخدام رقم التسجيل الضريبى والإيميل الخاص بالشركة

- يجب توفير البيانات اللازمة لتسجيل مسئول إدارة منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمصلحة

 وهي (الإسم ــ الصفة ــ الرقم القومى ــ رقم الهاتف ــ الإيميل الشخصى).

- تنفيذ خطوات التكامل مع منظومة الفاتورة الضريبية بالمصلحة وذلك بالنسبة للشركات التى يتوافر لديها ERP SYSTEM.

- البدء فى إصدار الفواتير من خلال بيئة التشغيل الفعلى للمنظومة ( برنامج الفاتورة الالكترونية ) .

- يمكن التواصل عبر البريد الإلكترونى الخاص بالمنظومه والتابع لمصلحة الضرائب المصريه لأي استفسار  eInvoice@eta.gov.eg 

- وأيضاً الخط الساخن 16395 يرد على كافة الاستفسارات و يقدم الحلول للمشكلات.

 

التوقيع الإلكتروني 

 

تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بموجب القانون رقم 15 لعام 2004 ومن شأنه تنظيم "التوقيع الإلكتروني" لدعم صناعة التجارة الالكترونية من خلال تأمين المُعاملات الالكترونية كوسيلة قانونية لممارسة الأنشطة المالية.

ويعتبر التوقيع الإلكتروني بديلا عن التوقيع الحي فى الفاتورة الورقية، وهو أحد الشروط الأساسية للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لكل المراحل فهو يمكن الشركة من إصدار الفواتير إلكترونيا قبل اعتمادها من المنظومة حتى يستطيع المشتري من خصمها في إقراره الشهري.

 

أنظمة التكويد فى منظومة الفاتورة الإلكترونية 

 

بعد أنعقاد الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية للمحاسبين والمراجعين القانونيين بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية خلال شهر ديسمبر الماضي، قام مدير مركز الاتصالات - أبوزيد عبد الرحمن - التابع لمصلحة الضرائب بشرح لكيفية تكويد السلع بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وأوضح بأهمية ارسال بيان بالأكواد المستخدمة لدى الممول فى تكويد السلع والخدمات إلى المصلحة فى صورة رقمية ،مؤكدًا على ضرورة التواصل مع المصلحة فى حالة إضافة أكواد أصناف قبل استخدامها على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك سواء بالاعتماد على نظام تكويد عالمى (GS1 ) أو نظام تكويد داخلى يتم ربطه بنظام التصنيف المجموعة السلعية (GPC ) أو كليهما، وفي حالةعدم توافر نظام تكويد   GS1لدي الشركة يجب عليها عمل موائمة بين اكوادها الداخلية والتصنيف العالمي للسلع GPC) )حتى تستطيع استخدامها في منظومة الفواتير .

انواع أنظمة تكويد السلع والخدمات:

- نظام تكويد Global Standards1 (GS1)

- نظام تكويد Global Product Classification (GPC)

 

نظام تكويد Global Standards1 (GS1)

هو معيار لتوحيد كود السلع والمنتجات والخدمات التابعة لكل شركة بحيث يكون هذا الكود غير متكرر على مستوي العالم ويضمن تابعية المنتج للشركة المصنعة.

نظام تكويد Global Product Classification (GPC)

هو نظام تصنيف للسلع والخدمات يتكون من اربع مستويات تصنيف سلعي ، بحيث يتم تصنيف المنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة تحت كود محدد ويسمح للشركة بالاحتفاظ بأكوادها الخاصة بها وعمل موائمة بين اكوادها الداخلية ونظام GPC

 

بعض الأساسيات التى يجب الإلتزام بها في حالة اتباع نظام التكويد الخاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية 

 

- في حالة اختلاف الأكواد بين البائع والمشتري أي أكواد يتم استخدامها يتم التعامل من خلال المعايير الخاصة بالتكويد والمستخدمة بالمنظومة وهى   GS1 , GPCوعليه يتم استخدام الاكواد الخاصة ب  GS1أو GPC في حالة عمل الموائمة على التصنيفات للسلع الداخلية للبائع لتلك المعايير.

- يمكن إضافة أصناف أو خدمات جديدة لم تكن موجودة من قبل وخاصة اذا كان نظام التكويد المستخدم هو   GS1لانه يكون محدثا في منظومة الفواتير اليا.

- ولكن اذا كان نظام التكويد مختلف سيتم التعامل عن طريق عمل الموائمة مع نظام التكويد . GPC

- ويجب اخطار المصلحة بالأكواد الجديدة قبل استخدام كود جديد بمدة كافية لا تقل عن  15يوم.

- يمكن بيع اصل ثابت او مادة خام لدي الشركة  ولكن لابد ان يكون كود السلعة المباعة تم موائمته مع معايير التكويد حتى يمكن اصدار فاتورة بيع حيث يتم التعامل فقط من خلال المعايير الخاصة بالتكويد المتعارف عليها.

وفي نهاية الأمر يتضح ان هناك عدة خطوات آليه للإلتحاق والتكامل بنظام الفاتورة الإلكترونية وجميع المعاملات في المنظومة تتم على السلع والخدمات المتبادلة بين الاطراف المشتركة في المنظومة بنظام تكويد عالمي للسلع والخدمات.

شاهد ايضا : اهم 10 اسئلة شائعة حول منظومة الفاتورة الالكترونية

 

 

التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية

2021-05-24

تعرف على خطوات التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية والتكويد الالكترونى وانظمة التكويد الالكترونى
التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية
pioneers solutions
التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية 2021-06-28
المزيد عن

التعليقات يمكنك الان التواصل معنا

اميل عزت حنا
اميل عزت حنا 2021-10-13
مطلوب رقم للتواصل
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة