الشمول المالى وتطبيق الفاتورة الالكترونية

  • Nermin Elsobky

بعد إنطلاق المرحلتين الأولى والثانيه  لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لأول مرة في تاريخ مصر في 5/11/2020 ، 15/2/2021 واستكمال المرحله الثالثه في 15/5/2021 وتنضم بقية الشركات للمنظومة تباعًا حتي نهاية يونيو ٢٠٢١

وذلك وفقًا للمادة ٣٥ من قانون الإجراءات الضريبية الموحد، بالإضافة إلى إلزام كل ممول بإصدار فاتورة ضريبية أو إيصال في شكل إلكتروني طبقًا للمادة ٣٧ من نفس القانون.الشمول المالى وتطبيق الفاتورة الالكترونية

صرحت مصلحة الضرائب إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تهدف إلى إنشاء نظام مركزي يُمكن المصلحة من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض.

وبحسب بوابة الأهرام المصرية الحكومية، أوضح أن ذلك يتم من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية، مؤكداً أن هذه المنظومة ستساعد فى التحول الرقمى للتعاملات التجارية، والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليًا.

كما أكدت المصلحة أن تطبيق المنظومة يستهدف القضاء على السوق الموازية والاقتصاد غير الرسمى، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق المصرية، وتسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية .

ما هي الفاتورة الإلكترونية ؟

الفاتورة الالكترونية هي نظام منخفض التكاليف لمعالجة المعاملات التي تستفيد من تكنولوجيا المعلومات لتحويل عملية إعداد الفواتير اليدوية والورقية إلى صيغة الكترونية أكثر فاعلية في معالجة رسائل البيانات والمحافظة على السجلات.

مميزات  الفاتوره الإلكترونية

- تطبيق الفاتورة الإلكترونية ستُحدث ثورة فى التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجارى من أجل التيسير على المتعاملين.

- تستهدف منظومة الفاتورة الإلكترونية تدشين نظام مركزى يُمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية.

- تساهم المنظومة في القضاء على السوق الموازى والاقتصاد غير الرسمي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق المصرى.

- يصب تطبيق المنظومة في مصلحة وخدمة المواطنين من خلال تقديم التيسيرات وتسريع كافة الإجراءات الضريبية.

- المنظومة ستساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليًا.

الاطراف المشاركة فى منظومة الفواتير الالكترونية 

-الشركات 

-مصلحة الضرائب

الشمول المالي وأهميته بالنسبه للمواطن 

الشمول المالي، ھو أن يجد كل فرد أو مؤسسة في المجتمع منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتھا منھا مثل: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، و خدمات الدفع والتحويل، و التأمين، و التمويل والائتمان، وغيرھا من المنتجات والخدمات المالية المختلفة.

هذه المنتجات يجب تقديمها من خلال القنوات الشرعية، مثل البنوك وھيئة البريد والجمعيات الأھلية وغيرھم، كما يجب أن تكون أسعارھا مناسبة للجميع، و سھل الحصول عليھا، كما تراعي حماية حقوق المستھلك.

الشمول المالي مهم للمواطن، فتطبيق الشمول المالي، يعني أن كل فئات المجتمع تكون لديهم فرص مناسبة لإدارة أموالھم ومدخراتھم بشكل سليم وآمن؛ لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية، التي لا تخضع لأية رقابة وإشراف، حتى لا يتعرض المواطن لحالات نصب أو تفرض عليھم رسوم مُبالغ فيھا.

الشمول المالي، سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة، ويعمل على تحقيق الاستقرار المالي، فالحالة الاقتصادية للدولة لن تتحسن، في ظل وجود عدد كبير من الأفراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي.

ويضمن الشمول المالي، قيام المؤسسات المالية بتطوير منتجاتھا، والمنافسة بينهم لتقديم منتجات مالية منخفضة التكلفة وسھل الحصول عليها كما تراعي مصلحة المستھلك.

خطوات الإلتحاق بالمنظومه الإلكترونية 

نظرا لقرار دكتور محمد معيط وزير المالية بأن اخر موعد لانضمام جميع المسجلين لمنظومة الفاتورة الالكترونية هو 15 مايو  وطالب الوزير الشركات  بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة للانضمام الى المنظومة قبل 15 مايو  .

 وتم التشديد على ضرورة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، حيث إنه من أول يوليو هناك العديد من الإجراءات المرتبطة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لن يستطيع أى ممول القيام بتلك الإجراءات أو الاستفادة بهذه المزايا إلا إذا كان قد انضم بالفعل لمنظومة الفاتورة الإلكترونية

ويتمثل الإلتحاق بمنظومة الفاتوره الإلكترونيه في أربع خطوات :

1- التسجيل والمقصود به إنشاء الهوية الرقمية للممول

2- تسجيل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات Erp system وتسجيل المفوضين وممثلي الممول

3-  الحصول على التوقيع الإلكتروني لتوقيع المستندات إلكترونيًا

4- تصنيف السلع والخدمات

الإجراءات المطلوبة للتسجيل على المنظومة

1- يقوم ممثل الممول بإرسال طلب التسجيل على الإيميل الخاص بالمصلحة ( eInvoice@eta.gov.eg ) مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر وصورة البطاقة الضريبية وصورة شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

    كما تتضمن المرفقات صورة خطاب تفويض من الشركة لممثل الممول موضحًا به بيانات الشركة (رقم التسجيل - عنوان الشركة - الإيميل الخاص بالشركة - رقم تليفون الشركة)، وبيانات الممثل  (الاسم بالعربي والإنجليزي - رقم بطاقة الرقم القومي - الإيميل الخاص بالمفوض - رقم تليفون المفوض)

2-تقوم المصلحة (الموظف المختص) بإخطار الممول أو وكيله بميعاد حضوره في حالة استيفاء المستندات بالكامل أما في حالة نقص المستندات يتم إخطاره بالإيميل لاستيفاء المستندات.

3-يتوجه الممول أو وكيله إلى مقر المصلحة ومعه كافة أصول المستندات وصور منها ويطلب إنشاء الملف الرقمي .

4- يقوم الموظف المختص بالمصلحة بالاطلاع على أصول المستندات والحصول على صورة منها وإعلام الممول بأنه سيتم إنشاء ملف رقمي له خلال 48 ساعة.

5-إرسال دعوة للممول أو من يمثله على الإيميل للتسجيل على المنظومة بعد إنشاء ملف رقمي للممول حيث يتم الدخول على المنظومة باستخدام البريد الإلكتروني

ماهو التوقيع الالكترونى ؟

يعد التوقيع الإلكتروني بمثابة التوقيع الرسميّ للموّل، ويأخذ شكل رسالة مشفّرة، تتوافق تلك الرسالة مع اللوائح القانونية وهو عبارة عن شهادة رقمية تأخذ شكل ملف رقمي تصدر عن أحد الهيئات المتخصصة ومعترف بها من الحكومة، وفي هذا الملف يتم تخزين اسمك وبعض المعلومات المهمة الأخرى مثل رقم التسلسل وتاريخ انتهاء الشهادة، وهي تحتوي عند تسليمها لك على مفتاحين (المفتاح العام والمفتاح الخاص) ويعتبر المفتاح الخاص هو توقيعك الإلكتروني الذي يميزك عن بقية الناس أما المفتاح العام فيتم نشرة في الدليل وهو متاح للعامة من الناس.

خطوات عمل التوقيع الالكترونى 

تتم هذه الخطوة بالتوازي مع الخطوات الأخرى , فيما يلى سنوضح لك الاوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التوقيع الالكترونى 

1-صورة  المستخرج الرسمي للسجل التجاري أو قرار الإنشاء.

2-صورة البطاقة الضريبية.

3-صورة  من صحيفة الاستثمارأو عقد الشركة.

4-صورة  من إثبات الشخصية للمدير المسؤول.

تكويد السلع فى منظومة الفاتورة الالكترونية 

تكويد السلع 

تعمل منظومة الفواتير الإلكترونية بنظام تكويد عالمي للسلع والخدمات وتصنيفاتها وهذا يعنى ان كل سلعة سيكون لها كود موحد فى جميع الشركات وسيكون هذا التكويد عالميا .

مواءمة أنظمة التكويد مع منظومة الفواتير الإلكترونية

-  نظام تكويد (Global Standards 1) GS1

- معيار تصنيف السلع والخدمات(Global Product Classification) GPC

وللقيام بتكويد الأصناف أو الخدمات الخاصه بالشركه ،يقوم الممول بتجهيز بيان بالأكواد المستخدمة لدى الشركة في تكويد السلع والخدمات، وذلك بالاعتماد عليى نظام التكويد العالمي (GS1)، أو نظام تكويد داخلي يتم ربطه بنظام تصنيف المجموعة السلعية العالمي (GPC)  ، موضحًا أنه يتم إرسال هذه البيانات إلى مصلحة الضرائب المصرية في صورة رقمية من خلال البريد الالكتروني ، كما يجب التواصل مع المصلحة من جانب الشركات في حالة إضافة أكواد أصناف /خدمات أخري قبل استخدامها علي منظومة الفاتورة الالكترونية في مدة لا تقل عن اسبوعين قبل تاريخ إصدار أى فاتورة تتضمن هذه الاكواد المضافة.

وفي النهاية وبعد قيام الممول بكل هذه الإجراءات يتم  البدء في تنفيذ اختبارات التكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية ، كخطوة خامسة لتحقيق التكامل  لافتًا إلى أن الإجراءات اللازمة لتنفيذ التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية تم نشرها على الموقع الرسمى لمصلحة الضرائب المصرية.

 

انصحكم بقراءة هذا المقال : اهم 10 اسئلة شائعة حول منظومة الفاتورة الالكترونية

الشمول المالى وتطبيق الفاتورة الالكترونية

2021-05-10

تعرف على الشمول المالى وعلاقتة بالفاتورة الالكترونية ومميزاتها وخطوات التسجيل والاشتراك فى منظومة الفاتورة الالكترونية .
الشمول المالى وتطبيق الفاتورة الالكترونية
pioneers solutions
الشمول المالى وتطبيق الفاتورة الالكترونية 2021-06-28
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة