الإدارة المدرسية: دليل شامل عن الإدارة المدرسية الناجحة

  • Pioneers Solutions

تعتبر الادارة المدرسية من اهم الكيانات التى تعمل تحقيق اهداف التربية والتعليم، لانها تقوم على التخطيط والتنفيذ، وبدونها العملية التعليمية ستصبح فوضوية، حيث يقوم مدير المدرسة والعاملين بالادارة على دراسة الوضع العام للمدرس ووضع القرارات المهمه وتنفيذه حتى ينعكس ذلك على شكل المدرسة ككل ومن ثم الطلاب، فمن اهم الادارة التعليمية الناجحه هى تمهيد الاجيال للمستقبل.

الإدارة المدرسية

وظائف الإدارة المدرسية

1- تقوم الادارة المدرسية على استقبال قرارات التربية والتعليم ومن ثم تطبيقها داخل المدرسة، كما ان الادارة المدرسية تعمل على التنبؤ  بأهم التغييرات التى سوف تحدث فى المستقبل ووضع بعض الخطط لمواجهتها، فعدم اهتمام الادارة بالتخطيط المستقبلى سوف يفقد المدرسة مكانتها سريعا، هذا بالاضافة الى الحرص على خلق علاقة طيبة بين العاملين فى المدرسة، حتى يتم نقلها للطلاب ومن ثم يحدث الوصول الى الاتزان بين جميع اطراف العملية التعليمية .

2- من اهم وظائف الادارة المدرسية ايضا الاشراف بوجه عام ومن ثم التوجيه، ويشمل الاشراف العام على كل تفصيلة صغيرة تتم داخل المدرسة ومراقبة اداء الموظفين داخل المدرسة، حتى تكون سير العملية التعليمة على النحو الصحيح.

3- تقسيم الاعمال بين الموظفين بطريقة مدروسة حتى يتم الانتهاء منها على أحدث وجه، وهذا فالوصول الى تحقيق الخطط يمر بكثير من المراحل مثل تقسيم مجموعات عمل، تحديد مسؤلية كل مجموعه، ثم تقسيم المهام بما يتوافق مع مهارة كل فريق ومن ثم توفير البيئة المناسبة للعمل لكل مجموعه وازالة العوائق التى تقابلهم.


أهداف الإدارة المدرسية:

1- ليس من السهل الوصول بالمدرسة الى القمة، فنجد ان هناك بعد الاهداف الغير صائبة او الغير واضحه  فهذا يترتب عليه الوصول الى اهداف متضاربة، فمن اهم اهداف العملية التعليمية ككل هى بناء طالب على قدر كبير من الكفائة مثقف، مهذب، يطبق نظريا ولايعتمد على الصم فقط، وايضا تثقيف وتدريب المعلم وجميع العاملين حتى ينعكس هذا على الطلاب عمليا وتربويا.

2- بناء علاقة قوية بين المدرسة وبين المجتمع وهذا يأتى من خلال تطبيق كل مقومات التربية والتعليم على اكمل وجه، وان يتم اثقال عقلية طالب حتى تتماشى مع المجتمع وفلسلفته وعاداته وتقاليده، وايضا مراعاة تغير الظروف، فوضع الطلاب على اول الطريق الصحيح هى اهم اهداف التعليم، كما ان بناء الطلاب على مبادئ الخير  والثوابت الصحيحة  من الاغراض الواجب تحقيقها لكل طالب حتى تكون اجيال متكافئة يمتلكون قدر عالى  للتكيف مع اى ظرف او انحراف دخيل.

3- سيكلوجية الثواب والعقاب؛ تتبع بعض الانظمة المدرسية على بعض السيكولوجيات التى تضمن الثواب والعقاب ويختلف نوعها وطريقه تطبيقها من نظام الى اخر، فتطبيق الثواب والعقاب دون الاخلال بهدف انشاء جيل سوى وحضارى صعب جدا ن وايضا صعب التحكم فيه، لان سيكولوجية كل طالب تختلف عن الاخر من  خلال ترجمته للموقف الذى يتضمن ثواب وعقاب، فالوصول الى الانضباط فى تراضى جميع الاطراف هو الهدف المنشود، فكل شئ يسير فى المجتمع ككل مبنى على سيكولوجية الثواب والعقاب.


خصائص الإدارة المدرسية الناجحة

لابد ان تتحلى المدرسية ببعض الخصائص التى تجعلها مدرسة متميزة، وايضا هدف الادارة المدرسية هى اثراء العلاقات الانسانية وخلق التعاون بين الطلاب حتى يتفاعل الطالب ايجابيا مع المجتمع، فاى نظام يقوم التشدد والسلبية، وايضا توفير البيئة الدراسية وتوفير مناخ العمل الملائم يجعل الطلاب متوازنين ومتفاعلين وطموحين فالادارة تقوم بالارشاد والتوجية ثم مراقبة ذلك لتدعمه او تصحيحه.

 

عناصر ومكونات الإدارة المدرسية

وهى تمثل مدخلات المدرسة التى تتكون من الموارد البشرية وهو " المدير، المعلمين، الموظفين، الطلاب  والموارد المادية التى تتكون من التجهيزات الخاصة بالمدرسة والامكانيات الداخلية من اجهزة ومعامل  وخدمات وارشادات للطلاب.
1- العمليات: تتضمن
الانشطة المدرسية التى تحدث داخل المدرسة والتفاعل داخل الكيان المدرسى بشكل عام وايضا البحث واخذ القرارات التى سوف تفيد المدرسة فى المستقبل.

2- المخرجات: وهى تعتبر نتائج ماتم داخل المدرسة بواسطه مدخلات المدرسة وماهى المحصلة لما حدث من تفاعل داخل المدرسة.

3- بيئة المنظومة: وهى البيئة التى تكون انت جزء منها سواء كانت داخلية أو خارجية وايضا ماهى علاقة وتفاعل المدرسة معها ومدى تحقيق التوزان بين البيئة الداخلية والخارجية.

الإدارة المدرسية: دليل شامل عن الإدارة المدرسية الناجحة

2021-01-16

تعتبرالادارة المدرسية من اهم الكيانات التى تعمل تحقيق اهداف التربية والتعليم، دليل وبحث شامل عن الإدارة المدرسية الناجحة تعرف على مفهوم وأهمية الإدارة المدرسية.
الإدارة المدرسية: دليل شامل عن الإدارة المدرسية الناجحة
pioneers solutions
الإدارة المدرسية: دليل شامل عن الإدارة المدرسية الناجحة 2021-01-16
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة

شركة بايونيرز للحلول البرمجية