إقتراحات وأفكار لإدارة المدرسة لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب

  • Pioneers Solutions

يعد ضعف التحصيل الدراسى للطلاب، من المشاكل التى تواجهه الكثير من المدارس مما يعوق تقدم سير العملية التعليمية، حيث يمثل قدرة الطلاب على التحصيل الاكبر، دليلا على الوصول الى أفضل نتائج وتحقيق أهم اهداف التعليم وهو التفوق واستخراج كيانات طلابية تساهم فى تقدم المجتمع، ولكن هذا لن يحدث الا باتخاذ بعض الاجراءات ووضع الخطط السليمة التى تهدف الى ذلك، فرع المستوى التحصيلى للطالب لابد أن يسبقه تعديل بعد من سلوكيات الطالب التى تجعله مستعدا لتقبل المعلومات وفهمها بشكل مبسط وسريع بعيدا عن التعقيد، فلابد من جعل الطلاب أكثر ثقة فى نفسهم اولا ويمتلكون موهبة التعامل مع العملية التعليمية بشكل سليم. 

فيواجه الكثير من الطلاب مشاكل مع مواد تعليمية معينة تسبب لهم ضعفا فى تحصيل نتائج ضعيفة فى الاختبارات المدرسية، ولكن قبل ان نحكم على الطلاب بعدم تفوقهم فى هذه المواد لابد ان نتفهم مشكلة رهبتهم منها او الوصول الى معلومات مهمه تسبب هذا الضعف لم رفع مستواهم التحصيلى فيها.

 

رفع المستوى التحصيلي للطـلاب

 

دور المعلم في رفع مستوى التحصيل الدراسي:

1- دور المعلم يتمثل فى اشياء كثيرة اولها تعلم فن إلقاء المعلومة بشكل صحيح يستقبلها كل الطلاب، فالقدرة الاستعابية تختلف من طالب لأخر، فلابد ان يكون المعلم لديه الموهبة الكاملة لتوصيل المعلومة بشكل صحيح وأن يراعى نفسية الطلاب الغير مؤهلين فى استقبال المعلومات بشكل صحيح، ومن هنا يأتى دور المدرسة فى تقديم دورات تعليمية فى تنمية مهارات المدرس للتعامل مع الطلاب، وايضا على المدرسة وإدارتها الذكية دورا كبيرا فى اعطاء ثقة كافية للمعلمين للتعامل مع الطلاب بمختلف الاساليب الممكنة وايضا الغير ممكنة، فلم يقتصر دور التعليم على التلقين فقط، فأى نظام مدرسى متطور يعتمد على مختلف الاساليب ويدعم ايضا الانظمة التكنولوجية التى تعتمد على الخروج عن الروتين والنمطية، فكل هذا سوف ينعكس على الطالب بالايجاب وجعله طالب له القدرة على الفهم والتطور.

2- عندما ينتهى دور المدرسة فى تأهيل المعلمين مهنيا ونفسيا وتدريبهم على مهارات التعامل مع الطلاب اثناء اليوم الدراسى، ياتى هنا دور المدرس فى وضع أهم الخطط المدروسة فى تحقيق ذلك،  فعلى سبيل المثال لابد ان يمتلك المعلم أكثر من طريق شرح حتى تتوافق مع شريحة كبيرة من الطلاب، فهناك طلاب تفهم من خلال التعليم الجماعى او العمل التفاعلى، وهناك طلاب تتلقى اسرع عندما توجه اليه المعلومه منفردا، كما ان الاعتماد على التكنولوجيا وادخال انظمة التابلت والتكنولوجيا اعطى مساحه كبيرة للطلاب فى فهم الدروس عن طريق الفيديوهات او من خلال الالعاب.

3- يمثل تحفيز الطلاب المستمر سببا اساسيا فى رفع مستوى الطالب التحصيلى، كما يعطيه ثقة اكبر فى قدراته كطالب لاستخراج افضل مافى طاقته للمدرسة، والتشجيع والتكريم للطلاب يعد من الامور التى يفضلها الطلاب فى المراحل الاولى هذا يوجه اليهم دائما رسالة الفوز ومعناها انهم لابد من بذل المزيد من الجهد حتى يحققوا نجاحات كثيرة وفى مختلف الانشطة والتخصصات.

 

أفكار لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب:  

1- على المدرسة أولا ان توفر بيئة تعليمية صالحة للطلاب وتجهيزها على مستوى يناسب الطالب فالبيئة المناسبة للطالب تعمل على اعطائه الطاقة الايجابية كما ان التقنيات الحديثة تساهم فى مساعدة الطلاب على التعلم اسرع.

2- بناء علاقة بناءة مع الطلاب بعيدة عن السخرية او التنمر فهذا يفقد ثقة الطالب فى نفسه، ثم مع زملاء الدراسة، ثم مع المجتمع، فشعور الطالب بوجود مشكلة تجعله منطويا وغير جاهز للتعامل مع المجتمع.

3- تشجيع التعليم من خلال المسابقات و الانشطة التفاعلية تعد من اهم الوسائل لانها تخلق روح تنافسية مع الطلاب كما ان الخروج عن الروتين مهما.

4- وضع خطط لتقوية الطلاب ومتابعة مستواهم الدراسى يوميا او اسبوعيا، لمعرفة تقدمهم وحصر الضعفاء ليتم تأهليهم مرة اخرى حتى يكونوا ذى قدرة على التحصيل الدراسى بنسب كبيرة.

 

كيفية تحويل التعليم من تعليم روتينى الى نشط:

التعليم النشط يختلف تفسيره عن معنى التعليم التقليدى، فهو يعتمد على تشجيع الطلاب التعامل مع المعلومات بعيدا عن الحفظ والتلقين ، فيقوم المدرس بتشجيع الطلاب على استرجاع المعلومات عن طريق المناقشة والدردشة مع الطلاب بطريقة شيقة ، كما يمكن للطالب بمناقشتها مع زملائه مما يعمل على تعزيز المعلومه للطالب لفترات طويلة ولايفقدها بسرعة ، كما ان التعليم النشط يعتمد على المشاركة وورش العمل التى تعتمد على تقسيم الطلاب الى مجموعات عمل.

إقتراحات وأفكار لإدارة المدرسة لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب

2021-01-16

يعد ضعف التحصيل الدراسى للطلاب، من المشاكل التى تواجهه الكثير من المدارس مما يعوق تقدم سير العملية التعليمية، فإليكم بعض الإقتراحات والأفكار لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب.
إقتراحات وأفكار لإدارة المدرسة لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب
pioneers solutions
إقتراحات وأفكار لإدارة المدرسة لرفع المستوى التحصيلي للطـلاب 2021-06-23
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة