دليل شامل عن التعلم النشط | أهم الاستراتيجيات والخصائص والمعوقات

  • Pioneers Solutions

تشهد المدارس فى الفترة الحالية تطورا كبيرا فى سيكولوجية التعليم ككل، فاصبح الطالب يعتمد على اساليب جديدة فى التعلم ويبتعد عن الانظمة القديمة التى كانت تعتمد بنسبة كبيرة على الحفظ والتلقين، حيث ان الطلاب فى السنوات الماضية كانوا ينغمسون اكثر فى الحفظ بعيدا عن عملية التعلم وهذا كان سببا اساسى فى انخفاض المستوى التحصيلى للطلاب، فكانت العملية التعليمية روتنية تعتمد على الدرجات التى يحصلها الطالب فى اخر العام، ولكن مع تطور التعليم ودخول التكنولوجيا بشكل أساسى فى التعليم تغير جزريا مفهوم التعليم بالنسبة للمدرسة، الطالب، المعلم.

التعلم النشط

أهمية التعلم النشط: 

1- للتعليم النشط أهمية كبيرة فى إثراء معالم التعليم وتحقيق أهدافه التى تقوم على العمل فى مجموعات وتنشيط التعاون الايجابى بين الطلاب، حيث كان التعليم قديما فرديا يختص بكل طالب على حده، وكان هذا قائما على قدرة الطالب الاستعابية وهذا يتفاوت من طالب لأخر، لكن العمل الجماعى للطلاب انتج تفاعل جماعى مقصود ويعتمد على تنفيذ المهام لكل طالب ثم الخروج بعمل له قيمة، فدائما العمل الجماعى يكون له توابع ايجابيه وتدوم طويلا، هذا بالاضافة الى اشراك الطلاب ذى القدرة الاستعابية القليلة وايضا الخجولين الذين يمتنعون عن المشاركة فى الجماعات، فروح التنافس التى تكون بين الطلاب فى العمل الجماعى تغير من شخصية الطالب كليا، فيبدأ الطالب يعتمد على نفسه حتى يتعلم ويكتشف حلول حتى ينفذ عمله بحرفية وتميز.

2- كما ان مفهوم التعليم قديما كان يقوم على الرهبة بين الطالب والمدرسة، وكانت المدرسة بالنسبة للطالب مجرد مكان يتعلم فيه ليحصل درجات أخر العام، لكن على النقيض الاخر أصبحت المدرسة تمثل الجزء الامن لهم، بل اصبح الطلاب ينتظرون أوقات العمل فى المدرسة واصبحت هناك ألفة بينهم، فالمدارس حاليا كل هدفها أصبح منصب على بناء جيلا للمستقبل مهئ نفسيا وعقليا للتعامل مع متقبله على قدر عالى من الذكاء، فالتكنولوجيا داخل المدارس أصبحت أمرا واقعا، وتغير من المعامل التقليدية الى المعامل المتطورة التى تكون ملجأ للطلاب للاستفادة والتعلم واستخراج مواهبهم، فأصبح الطلاب حاليا لديهم القدرة على التعبير عن رأيهم أصبحوا يتحملون المسؤلية ولديهم ثقة كبيرة فى انفسهم والتعامل مع البيئة الخارجية.

 

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط

 كان يتمثل دور المعلم قديما فى انه هو المعلم والملقن والمرشد وهو المصدر الوحيد للطالب فى الحصول على المعلومه، لكن الأن تغير حرفيا معنى التعليم فاصبح المعلم هو الموجه للعمليه التعليمية لا التلقين فمع انتشار أنظمة التابلت والتكنولوجيا، اعتمد الطالب بنسبة كبيرة على نفسه فى اكتشاف المعلومات التى يبحث عنها وايضا ابعادها، وعلى المعلم ايضا تشجيع الطالب على بناء معرفة من خلال مجهوده الخاص، فالاعتماد على نفس يخلق جيل غير اتكالى وايجابى ويقدم حلول كثيرة للمشكلات ويبحث اكثر واكثر ثم يتناقش مع معلمه لما وصل اليه من نتائج وهنا ياتى دور المعلم فى التوجيه والدعم.

 

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة:

  1. هناك الكثير من استراتيجيات التعلم النشط التى يقوم عليها التعليم حتى يحقق اهدافه، فالهدف الاساسى هو اشراك الطلاب فى العمل الجماعى وتنشيط فكرة المناقشات داخل الفصل وخارج الفصل عن طريق التعليم اون لاين.
  2. الابحاث العلمية؛ تعتمد هذه الاستراجية على شغف الطالب نحو المعرفة تجاه معلومات يطلبها المعلم من الطالب وعند الانتهاء منه يقوم بالمناقشة مع باقى الطلاب حتى يتم التواصل مع الطلاب بينهم البعض بطريقة فعالة.
  3. التعليم الصيفى، وهنا ياتى دور المدارس فى اعتمادها على التكنولوجية والانظمة المتطورة، فيكون التواصل بين الطلاب باستمرار وهناك الكثير من البرامج التى تعتمد عليها المدارس مثل برنامج Edu Step Up الذى يتضمن نظام تعليمى قوى وموقع وموبايل ابلكيشن للطلاب يقومون بلإعتماد عليه فى التواصل خلال فترة الصيف.

 

خصائص التعلم النشط:

  1. اصبح التعليم النشط يخاطب عقلية الطالب ولايقلل منه، فالطلاب اثناء يومهم الدراسى يتنقلون بين الفصول والمعامل والانشطة الرياضة والتفعالية، فيومه الدراسى اصبح شاغرا بالاعمال الهامه والابداعية ، فعند تطبيق التعليم النشط داخل المدرسى جعل من الطلاب ذى ثقة ويعرفون جيدا ان لهم كيان فى المجتمع حتى فى اوائل المراحل الدراسية.
  2. الخروج عن المألوف وايضا الروتين ولكن كله تحت ضوابط تحددها المدرسة، فالتعليم النشط يعزز من قدرة الطالب على التفكير الصحيح الفعال.
  3. بناء طلاب يقدرون معنى الوقت المحدد للتعلم وايضا يقدرون المعلم والمدرسة غير متنمرين.

 

معوقات التعلم النشط:

  • قد تقابل بعض المدارس بعض المعوقات فى تنفيذ نظام التعليم النشط، ومنها كثرة عدد المتعلمين داخل الفصول.
  • الاعتماد انظمه تعليم قديمة لاتتناسب مع الانظمة الجديدة، عدم اعتماد المدارس على برامج لإدارة المدارس والفصول، الطلاب وحسابتهم مما يجعل اليوم الدراسى معتمد على الاوراق والروتينن.
  • عدم قابلبية الطلاب بعضهم البعض وايضا عدم تقبل المعلمين تطبيق النظام.
  • عدم وجود وقت كافى لتطبيق نظام التعليم النشط.

 ولتعرف أكثر على نظام الادارة المدرسي الحديث وتحميل النسخة التجريبية برجاء التواصل معنا من خلال ترك بياناتكم فى الاسفل وسيتم التواصل معكم فى أقرب وقت.!

التواصل مع المبيعات

01021990217 تواصل على الواتساب

دليل شامل عن التعلم النشط | أهم الاستراتيجيات والخصائص والمعوقات

2021-01-18

استراتيجيات وخصائص التعلم النشط ويعرف بأنه فلسفة تعليمية تربوية تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وجعله أي المتعلم محوريا في العملية التعليمية التعلمية
دليل شامل عن التعلم النشط | أهم الاستراتيجيات والخصائص والمعوقات
pioneers solutions
دليل شامل عن التعلم النشط | أهم الاستراتيجيات والخصائص والمعوقات 2022-01-26
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة