اهمية المحاسبة المالية ودورها فى الانشطة التجارية

  • Nermin Elsobky

للمحاسبة المالية ضرورة في حياتنا على مستوى الأنشطة التجارية والشركات.

المحاسبة لها هدف وهو فهم الواقع المالي والقدرة على اتخاذ قرار في الأمور المالية والموارد، فعملية المحاسبة تعتمد على كثير من العوامل والمعطيات التي تتيح بيانات يستطيع فيها صاحب النشاط أو الشركة اتخاذ القرار الصحيح ورسم الخطط المستقبلية، فمثلاً على المستوى الشخصي يحتاج الشخص من اجل اتخاذ قرار الاستثمار في نشاط معين  إلى الاطلاع على القوائم المالية وفهمها  ووضوح الوضع المالي لديها،  وهذا بالضرورة يحتاج منه فهم اساسيات محاسبية ليستطيع قراءة الأرقام بشكل صحيح.

انواع ومبادئ المحاسبة المالية ودورها فى الانشطة التجارية

 

كما توفر المحاسبة قاعدة بيانات مهمة  للإسترشاد بها في أي وقت وأيضاً البناء عليها، فالمحاسبة في النهاية تحقق استقراراً مالياً لأنها الطريقة الأمثل في فهم الواقع المالي والبناء عليه.

وفيما يلى سنعرض عليكم أهم العناصر للمحاسبة المالية بالنسبة للأنشطة التجارية :

تعريف المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية من اهم فروع علم المحاسبة، وذلك لأنها عبارة عن تسجيل وتبويب البيانات الخاصة بالأنشطة التجارية و الشركات للحصول على مجموعه من القوائم المالية التي يمكن من خلالها تحصيل ملخصات ماليه خلال فترة زمنية محدده طبقاً لمبادئ ومعايير المحاسبه العامة، فتصبح المعلومات المالية الناتجة مفهومة وقابله للقياس، وذلك لتماثلها وتوحيد طريقة سرد البيانات والبنود التي تحتويها.

وتساعد البيانات المحصلة والبنود الموجودة داخل هذه القوائم في تحديد ودعم الموقف المالي للنشاط، وعلى اساس هذه العمليات المالية والمستندات الفعلية كفواتير البيع والشراء يمكن للمستخدمين الفعليين اتخاذ القرارات المناسبة حسب الوضع المالي.

 

أهمية المحاسبة المالية

تكمن أهمية المحاسبة المالية بشكل أساسي عن طريق ضبط أعمال النشاط ماليًا وتسجيل كل ما هو صادر ووارد فيها، وتمثل حجر الأساس التي يقوم عليه إعداد القوائم المالية، فهى توفر معلومات تساعد المستثمرين في تحديد موقفهم المالى والاستثماري.

لذا تتمثل أهمية المحاسبة المالية فيما يلى:

1- الهدف الرئيسى هو إعداد القوائم المالية لتحديد النتائج الأوليه لأعمال النشاط سواءاً كان ربحاً أو خسارةً.

2- تساعد في اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة وتجنب الأخطاء.

3- تعكس الأداء المالي والإقتصادي لأي نشاط.

4- تمكن الأفراد من تقييم الحالة المالية للمؤسسات.

5- الإحتفاظ بآمن المعلومات من خلال توفير كافة التفاصيل المتعلقة بالأصول، والإيرادات، والإلتزامات.

6- دراسة إمكانية الإستثمار في ظل الظروف الإجتماعية والسياسية للبلاد.

 

مبادئ المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تعتمد على أساسيات معينه بناء على استخدام المبادئ المحاسبية من خلال تحليل الفروض و البيانات المستخدمة للمدخلات المالية لإخراج تقارير مالية ومعلومات يستطيع النشاط عن طريق عملية المعالجة لهذه المعلومات المالية حتى نتمكن من اتخاذ القرارات المالية الصحيحة بكل دقة ووضوح فى المستقبل.

 

1- مبدأ تحقق الايراد

  • هو الدخل الذى ينشأ نتيجة ممارسة النشاط لأعماله.

2- مبدأ التكلفة

  • تسجيل الاصول بالمبلغ النقدى و ما في حكمة.

3- مبدأ مقابلة الايرادات بالمصروفات

  • تحديد نتيجة أعمال الوحدة المحاسبية من ربح او خسارة.

4- مبدأ الثبات

  • الاستمرار فى تطبيق القواعد والاجراءات المحاسبية من فترة الى اخرى.

5- مبدأ الحيطة والحذر

  • يتم الاحتياط للخسائر المحتملة وعدم الاعتراف بالايرادات المحتملة.

6- مبدأ الاهمية النسبية

  • تعتبر المعلومات ذات الاهمية النسبية اذا كان حذفها قد يؤثر على القرارات الاقتصادية المتخذة اعتماد على القوائم المالية.

7- مبدأ الافصاح الشامل

  • تحتوى القوائم المالية المنشورة على كافة المعلومات الضرورية واللازمة والتى تمكن مستخدمى القوائم المالية من تفسير تلك القوائم.

 

اهداف المحاسبة المالية

تهدف المحاسبة المالية الى المساعدة فيما تنتجه من معلومات في اتخاذ القرارات تجاه النشاط التجاري، وذلك عن طريق اصدار تقارير مالية دورية عن المركز المالي والتدفقات النقدية، وتحتوي على معلومات ملائمة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وفيما يلى سنوضح أهداف المحاسبة المالية بالنسبة للنشاطات التجارية :

1- توفير معلومات مالية تتناسب مع حاجات المستخدمين.

2- تطبيق قياس للدخل الخاص في النشاط بشكل دوري.

3- توفير معلومات تدعم إمكانيات النشاط في تقييم التدفقات النقدية.

4- تقديم معلومات حول المصادر الخاصة بالموارد الاقتصادية للنشاط.

5- توفير المعلومات الخاصة بالتدفقات النقدية.

6- تحديد المركز المالي في مدة محددة.

7- وأخيراً تحديد نتيجة النشاط من ربح أو خسارة.

 

انواع المحاسبة المالية

هناك نوعان من المحاسبة المالية ، يساعدان في انتاج النظريات المحاسبية ومدى الربح والخسارة ومقدار التغير المالي داخل النشاط :

1- المحاسبة على الأساس النقدي

يعتمد هذا النوع على الإيرادات والمصروفات وكل إضافة وخصم وأي معاملة تتم داخل النشاط، ولا يثبت هذا داخل الأوراق الا بعد الدفع نقداُ، أي لا يتم تم إضافة أي بضاعة إلا بعد تحصيل الأموال فعلياً ، وهذا النوع يعتمد داخل المؤسسات الحكومية اكثر.

 

2- المحاسبة على أساس الإستحقاق

يشمل هذا النوع من المحاسبة المالية المصروفات والإيرادات بصرف النظر عن الدفع او التحصيل فى نهاية السنة المالية، فتسجل جميع العمليات سواء تدفقات نقدية او متراكمة وتصبح ملزمه بشكل قانوني ، وذلك بالرغم من عدم وجود مدفوعات نقدية، وهذا ما يتم اعتماده غالباً داخل الأنشطة التجارية العامة.

 

 

انواع العمليات المالية

يمكن تعريف العمليات المالية على انها الإتفاق الذي يتم بين الأنشطة او الشركات والمؤسسات ويؤثر على الحسابات والقوائم المالية والتي يتم انشاؤها في نهاية السنه المالية .

ويمكن تقسيم العمليات المالية الى ثلاثة اقسام وانواع :

العمليات الإيرادية

وهي تشمل العمليات التي تحدث داخل النشاط نتيجة لعمليات البيع والشراء وهو الهدف الأساسي للأنشطه التجارية، والمصروفات التي تتم داخله كأجور العمال والمصروفات الداخلية من صيانه وإيجار (ان وجد) وهكذا ..

 

العمليات الرأسمالية

هي العمليات التي تتم نتيجة لشراء الأنشطة التجارية للأصول الثابتة الخاصة بها، كشراء النشاط للأراضي او المباني الخاصة به او أجهزة الكبيوتر والأثاث المكتبي وجميع الأصول التي يمكن بيعها فور إغلاق النشاط واسترداد أموالها، ولابد ان تكون بهدف الإقتناء وليس لهدف الإستثمار.

 

العمليات التمويلية

وهي العمليات التي تتم لتمويل النشاط بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى يتمكن النشاط من مزاولة أعماله, وهذا التمويل اما ان يحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب النشاط والذي يتمثل براس المال, وإما ان يحصل عليه من مصادر خارجية من الغير على شكل قروض.

 

وفي نهاية الأمر يتضح لنا ان الهدف الرئيسي من للمحاسبة المالية هو إعداد القوائم المالية الختاميه، التي تعتمد عليها الأنشطة التجارية بشكل عام في تحديد نتائج أعمالها سواءً كربح او خساره، وهو ما يعتمد عليه اساس أي برنامج محاسبي، لذا فإن برنامج إدارة المحلات والمخازن ونقاط البيع  ايزى ستور يعتبر من أفضل البرامج المحاسبية للمحاسبة المالية في الوطن العربي.

اهمية المحاسبة المالية ودورها فى الانشطة التجارية

2021-03-14

تعتبر المحاسبة المالية من اهم فروع علم المحاسبة وتكمن أهمية المحاسبة المالية بشكل أساسي عن طريق ضبط أعمال النشاط ماليًا وتسجيل كل ما هو صادر ووارد فيها،
اهمية المحاسبة المالية ودورها فى الانشطة التجارية
pioneers solutions
اهمية المحاسبة المالية ودورها فى الانشطة التجارية 2021-04-13
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة