أهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية

  • Mohammed Elgendy

اهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية

 

ما هي تواريخ إنفاذ الفوترة الإلكترونية (فاتورة)؟

سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) على مرحلتين:

المرحلة الأولى: "مرحلة الإصدار" التي ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي بتاريخ 4 ديسمبر 2021م، 

المرحلة الثانية: "مرحلة الربط والتكامل" التي سيتم تنفيذها بشكل مرحلي ابتداءً من 1 يناير 2023م. وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية واشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

 

كيف يمكنني الاستعداد للفوترة الإلكترونية (فاتورة)؟

في الأغلب، يتم تنفيذ المتطلبات الفنية من قبل مزودي الأنظمة الالكترونية (مثل موردي أجهزة الكاشير، موردي البرامج) أو الفرق التقنية الداخلية للحلول المبنية داخلياً. وعليه قد يتواصل المكلفين مع مزود الخدمة الخاص بالأنظمة الإلكترونية للفوترة أو فرقهم التقنية الداخلية للحصول على حل متوافق مع المتطلبات الفنية ؛ والتأكد من قابلية الحل على إصدار فواتير متوافقة بدءًا من 4 ديسمبر 2021م.

 

هل الفوترة الإلكترونية إلزامية؟

الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.

يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

 

ما هي المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) ومتى سيتم تطبيقها وعلى من؟

- المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) ستتطلب من المكلفين إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات الضريبية المتوافقة عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة.

- المرحلة الأولى تدخل حيز الإلزام بتاريخ 4 ديسمبر 2021م على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية.

 

كيف ستتغير عملية إصدار الفواتير اعتبارًا من 4 ديسمبر 2021م؟

- يجب على جميع الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية استخدام أنظمة فوترة الكترونية متوافقة مع أنظمة الهيئة لإصدار الفواتير بدءًا من 4 ديسمبر 2021م. ولن يتم اعتبار الفواتير اليدوية فواتير ضريبية متوافقة مع أنظمة الهيئة.

- يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية الحد الأدنى من الحقول الإضافية (انظر السؤال التالي).

- يجب أن تكون الأنظمة الإلكترونية قادرة على إنشاء رموز الاستجابة السريعة (QR code).

- يجب أن لا تسمح أنظمة الفوترة الإلكترونية بالخصائص المحظورة المحددة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

- يرجى الاتصال بمزود الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. كما يمكن للمطورين والمختصين زيارة موقع الهيئة للاطلاع على جميع المتطلبات التقنية والفنية والأمنية.

 

كيف ستبدو الفاتورة الإلكترونية وما مدى اختلافها عن الفواتير المستعملة حاليا؟

الفواتير الإلكترونية للمرحلة الأولى (4 ديسمبر 2021م) تشبه إلى حد كبير الفواتير الضريبية الحالية، مع وجود الحد الأدنى من الحقول الإضافية:

- بالنسبة للفواتير المبسطة والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم إصدارها عادةً بين منشأة وفرد "B2C")، يجب أن تتضمن الفاتورة رمز الاستجابة السريعة (QR code).

- بالنسبة للفواتير الضريبية والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم إصدارها عادةً بين منشأة ومنشأة "B2B")، وجود رمز الاستجابة السريعة اختياري، بينما رقم تسجيل المشتري بضريبة القيمة المضافة إلزامي إذا كان المشتري مكلف مسجل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

- لا توجد صيغة ملف محددة مطلوبة للمرحلة الأولى، على أن تتضمن على الأقل الحقول الإلزامية ويجب أن تصدر من نظام الكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة الفنية. كما يجب على المكلف حفظ نسخة إلكترونية من جميع الفواتير الصادرة.

 

هل هنالك حاجة إلى ربط الحل التقني مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الأولى (4 ديسمبر 2021م) ؟

لا، الربط مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك غير مطلوب في المرحلة الأولى (4 ديسمبر 2021م).

 

ما هي العناصر التي يجب توفرها في الفاتورة الضريبية المبسطة، كحد أدنى عند مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code)؟

العناصر أدناه، هي الحد الأدنى من العناصر الواجب اظهارها عند مسح رمز الاستجابة السريعة من على الفاتورة الضريبية المبسطة:

- اسم المورد

- رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمورد

- الطابع الزمني للفاتورة أو الإشعار (التاريخ والوقت)

- إجمالي الفاتورة أو الإشعار (مع ضريبة القيمة المضافة)

- إجمالي ضريبة القيمة المضافة

 

هل يتوجب موافقة الهيئة على الفواتير الإلكترونية قبل مشاركتها مع المشتري أو إبلاغ الهيئة بها بعد إصدارها في 4 ديسمبر 2021م؟

لا، في المرحلة الأولى 4 من ديسمبر 2021م، لا يُطلب من المكلفين اعتماد الفواتير أو إرسالها إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

ما هي بعض المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة الخاصة بالمرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) والتي لا يسمح بأن تتوفر في نظام الفوترة الإلكترونية؟

 

- عدم وجود خاصية لإدارة المستخدمين (على سبيل المثال: وصول من غير تسجيل دخول، عدم وجود إدارة جلسة المستخدم)

- التلاعب في الفواتير الإلكترونية أو الإشعارات الإلكترونية أو السجلات

- السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد للفواتير أو الاشعارات الإلكترونية

- لمزيد من المعلومات حول المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة، المرجو الاطلاع على ملحق (1) "المتطلبات الفنية للحل التقني المستخدم في إصدار الفواتير الإلكترونية والاشعارات الإلكترونية" في القرار.

 

كيف أستطيع معرفة تاريخ تطبيق المرحلة الثانية على منشأتي، بما أن المرحلة الثانية سيتم تطبيقها على دفعات؟

لن يتم تطبيق المرحلة الثانية قبل تاريخ 1 يناير 2023م. وستقوم الهيئة بإشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

 

ما هي متطلبات المرحلة الثانية؟

- تستلزم المرحلة الثانية، التي سيتم تنفيذها على مراحل ابتداءً من 1 يناير 2023م، متطلبات فنية إضافية يجب أن تمتثل لها الأنظمة الإلكترونية للفوترة الإلكترونية، وربط الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة.

- نظرًا للطبيعة الفنية للمتطلبات المنشورة، يوصى المكلفين بالاتصال بمزود الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. كما يمكن للمطورين والمختصين زيارة موقع الهيئة للاطلاع على جميع المتطلبات التقنية والفنية والأمنية.

- سيتم نشر المزيد من التفاصيل حول آلية الربط من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وذلك في الصفحة الخاصة بالمطورين على موقع الهيئة.

 

ما هي بعض المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة التي لا يسمح بأن تتوفر في نظام الفوترة الإلكتروني الخاصة بالمرحلة الثانية؟

- جميع المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة الخاصة بالمرحلة الأولى

- استخراج أو نقل المفتاح الخاص بختم التشفير

- تغيير الوقت

- لمزيد من المعلومات حول المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة، المرجو الاطلاع على ملحق (1) "المتطلبات الفنية للحل التقني المستخدم في إصدار الفواتير الإلكترونية والاشعارات الإلكترونية" في القرار.

 

ما هي المرحلة الثانية ومتى سيتم تطبيقها وعلى من؟

المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل)، ستقوم على ترسيخ التكامل بين الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة. وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية.

المرحلة الثانية ستدخل حيز التنفيذ على مراحل ابتداءً من تاريخ 1 يناير 2023م. وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية واشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

 

متى يتم إصدار فاتورة إلكترونية مبسطة (أو إشعار ضريبي) مقابل فاتورة إلكترونية ضريبية (أو إشعار ضريبي)؟

يجب أيضاً ملاحظة أن الفواتير الإلكترونية غير مطلوبة للمعاملات التالية:

- التوريدات المعفاة

- استيراد البضائع

- التوريدات الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي

 

هل يوجد أي تأثير على عملية تقديم الإقرارات الضريبية بعد تطبيق الفوترة الإلكترونية؟

لا، لا يوجد أي تأثير أو تغيير على عملية تقديم الإقرارات الضريبية

 

في حالة إصدار فاتورة الكترونية بين شركة سعودية مسجلة وشركة اجنبيه غير مقيمة ما هي الآلية في هذه الحالة؟

في حالة التصدير يجب إصدار فاتورة الكترونية حسب اللائحة، اما عملية الاستيراد فهي غير خاضعة للائحة الفوترة الالكترونية.

 

شركة تعمل مع أفراد ومؤسسات وشركات، أي نوع من الفواتير الضريبية يجب أن تصدر؟ وهل يمكن استخدام نفس النظام لإصدار الفواتير؟

يتم إصدار الفواتير بحسب فئة العميل، فإن كانت العملية بين منشأة وفرد فغالباً ما يتم إصدار فاتورة ضريبية مبسطة. وفي حال أن العملية بين منشأتين، فغالباً ما يتم إصدار فاتورة ضريبية حسب قيمة التوريد. ويمكن استخدام نفس الحل التقني لإصدار الأنواع المختلفة من الفواتير والإشعارات شريطة الالتزام بمتطلبات كل نوع من أنواع الفواتير الضريبية.

 

بعد إصدار الفاتورة الإلكترونية ومشاركتها مع العميل، هل يمكن التعديل عليها او الغائها ان وجد فيها خطأ؟

لا يمكن إلغاء الفاتورة بعد إصدارها او التعديل عليها او حذفها وإنما يجب وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة اصدار اشعار دائن او مدين لأي تعديل على الفاتورة الضريبية او الفاتورة الضريبية المبسطة، بناء على ذلك يجب أن يقوم المورد بإصدار اشعار الكتروني مرتبط بالفاتورة المعدلة.

 

كيف أشارك الفاتورة مع العميل أو المشتري؟

- يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مشاركة الفاتورة الضريبية أو الإشعار المتعلق بها والتي تم إصدارها إلكترونياً مع العملاء.

- يجب تقديم نسخة مطبوعة من الفاتورة الضريبية المبسطة أو الإشعار المتعلق بها للعملاء، كما يجوز بناء على اتفاق أطراف المعاملة المشاركة بصيغتها الإلكترونية، أو في أي صورة أخرى يمكن قراءتها بطريقة اعتيادية من قبل العملاء.

 

هل يستوجب إصدار فاتورة إلكترونية عند الحصول على دفعات مقدمة من العملاء أم يكتفي بسند القبض؟

استلام دفعات مقدمة من العملاء يستوجب اصدار فواتير ضريبية (الكترونية) وليس فقط سند القبض وذلك وفق أحكام الفقرة (1) من المادة 53 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

 

هل يوجد متطلبات قانونية حول مكان حفظ البيانات أو موقع مستودع البيانات؟

نعم، وفقاً للمادة السادسة والستون في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبية القيمة المضافة. وفي حال استخدام أنظمة الفوترة الإلكترونية السحابية أو مستودع بيانات سحابي خارج المملكة، يشترط أن يكون للمنشأة محطة طرفية أو توصيلة طرفية في فرعها في المملكة يمكن من خلالها الوصول إلى كافة البيانات والقيود المتعلقة بحساب المنشأة الواقعة في المملكة. ومع ذلك، قد يتوجب تطبيق لوائح إضافية (على سبيل المثال لا الحصر الأنظمة واللوائح الخاصة بالهيئة الوطنية للأمن السيبراني، مكتب إدارة البيانات الوطنية).

 

ماهي مدة حفظ الفواتير؟ هل يوجد مدة محددة؟

مدة حفظ الفواتير لا تختلف عن المدة المحددة حسب الاشتراطات النظامية في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

 

هل يتوجب استخدام برنامج محاسبي سحابي حتى يمكن تطبيق الفوترة الإلكترونية؟

لا، بإمكان الخاضع للائحة الفوترة الإلكترونية استخدام أي نظام أو حل تقني لإصدار الفواتير الإلكترونية، بشرط أن يكون مطابق لمتطلبات الهيئة.

 

ماذا لو لم يلتزم صاحب المنشأة المسجلة في ضريبة القيمة المضافة بتطبيق الفوترة الإلكترونية بعد4 ديسمبر 2021م؟

سيتم تطبيق مخالفات وغرامات على غير الملتزمين بتطبيق الفوترة وفق أنظمة ولوائح ضريبة القيمة المضافة

وفى حالة التأخير وعدم استخدام نظام فاتورة الكترونية سيتم فرض غرامة لأول مرة تبدأ 5000 ريال الى 50000 ريال 

وفى حالة عدم تضمين وادراج qr code في الفاتورة المبسطة او عدم ابلاغ الهيئة عن أي عطل يعيق اصدار الفواتير الالكترونية يتم انذار المنشأة. أو فرض غرامة تصل الى 50000 ريال 

اما في حالة حذف او تعديل الفواتير الكترونية يتم فرض غرامة تبدأ من 10000ريال الى 50000 ريال

مخالفات وغرامات على غير الملتزمين بتطبيق الفوترة وفق أنظمة ولوائح ضريبة القيمة المضافة

 

هل الأفراد المسجلين بضريبة القيمة المضافة ملزمين بإصدار الفاتورة الإلكترونية؟

نعم، ما لم يكن من الأشخاص الغير مقيمين وخاضعين للضريبة.

 

هل الشركات الموجودة بقائمة مقدمي حلول الفوترة الإلكترونية معتمدين من الهيئة لتزويد الخدمات؟

لا، القائمة المنشورة هي قائمة استرشادية لتسهيل وصول المكلفين لمزودي حلول الفوترة الإلكترونية، وليست بمثابة اعتماد من قبل الهيئة حيث أن جميع مزودي الأنظمة الواردين في القائمة أعطوا فقط انطباعًا عنهم لدى الهيئة بأنهم مطلعين على جميع متطلبات الفوترة، وأنهم ملتزمين بتوفير حلولهم التقنية وفقًا للمواصفات الفنية والتقنية للفوترة. علمًا أنه يمكن لأي مكلف الحصول على خدمات الفوترة من أي مزود للخدمة غير موجود بالقائمة بشرط الالتزام بتطبيق المتطلبات اللازمة.

 

هل يمكنني شراء حلول الفوترة الإلكترونية من مزودي خدمات الفوترة غير المدرجين في القائمة؟

نعم حيث لا تشترط الهيئة على المكلفين التعامل مع قائمة حصرية لمزودي حلول الفوترة الإلكترونية، ويمكن للمكلف الحصول على حلول الفوترة الإلكترونية من أي مزود للحلول التقنية بشرط تطبيق الاشتراطات الواردة في الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية.

 

كيف يمكن لمقدمي الحلول التقنية / مزودي الخدمة التقدم بطلب التأهيل؟

يمكن تقديم طلب التأهيل عبر صفحة الفوترة الإلكترونية لموقع الهيئة الإلكتروني: zatca.gov.sa"، من خلال تبويب "مزودو حلول الفوترة الإلكترونية".

 

ما هي معايير قبول مقدمو الحلول والتي يجب توفرها ليتم إدراج الشركة ضمن القائمة الاسترشادية؟

لكي يتم إدراجك كمزود لحلول الفوترة الإلكترونية، يجب عليك إكمال برنامج التأهيل، والذي يتضمن: إكمال طلب التأهيل المتوفر على موقع الهيئة، واستعراض الحل الإلكتروني الخاص بمنشأتك، وأخيرًا توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة بعد ذلك يتم إضافة الشركة في القائمة.

 

هل بالإمكان إصدار رقم تسلسلي للفواتير الحكومية ورقم تسلسلي مختلف لعملاء فرع الرياض ورقم تسلسلي مختلف لعملاء الفروع الأخرى؟

نعم, وفقاً للفقرة (5\ب) من المادة (53) من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة يجــب إظهــار "رقــم تسلســلي يعــرف ويميــز الفاتــورة الضريبيــة" فــي الفاتـورة الضريبيـة. ولـم تضـع اللائحة التنفيذيـة صيغـة محـددة لهـذا الرقـم. يجـوز أن يكـون للخاضعيـن للضريبـة أرقـام تسلسـلية مختلفـة، علـى سـبيل المثـال يجـوز أن يكـون لفـروع الخاضـع للضريبـة رقـم تسلسـلي مختلـف لـكل فـرع شـريطة تعريـف الفاتـورة الضريبيـة بشـكل واضـح ومميـز.

 

من المحظورات إصدار أكثر من تسلسل واحد للفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية لكن يوجد لدي عده فروع في المملكة وكل فرع لديه تسلسل فواتير خاص به هل يلزم عمل تسلسل واحد؟

 

لا يقصد بالتسلسل المذكور في المحظورات في الفقرة (2\هـ) من المادة (3) من الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية بـالرقــم التسلســلي الذي يعــرف ويميــز الفاتــورة الضريبيــة، وإنما يقصد بالتسلسل المذكور في المحظورات هو قدرة نظام الفوترة الإلكتروني على إنشاء الفواتير تقنياً بأكثر من سلسلة تتابعية.

 

ما هي بعض الأمثلة على أنظمة الفوترة الإلكترونية؟

- تعد أجهزة الكاشير، وأجهزة الكاشير الافتراضية على الأجهزة اللوحية، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على جهاز كمبيوتر، وبرامج الفوترة الإلكترونية المثبتة على الهاتف أو الجهاز اللوحي، والحلول السحابية أمثلة على أنظمة الفوترة الإلكترونية.

- يجب أن تتوافق هذه الحلول مع المواصفات التي أصدرتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

- يرجى الاتصال بمزود الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. كما يمكن للمطورين والمختصين زيارة موقع الهيئة للاطلاع على جميع المتطلبات التقنية والفنية والأمنية.

 

هل يجب أن يكون نظام الفوترة الإلكتروني المستخدم معتمدًا من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أو جهة خارجية للمرحلة الأولى؟

لا وقد تقوم الهيئة بالإلزام بهذا المتطلب لاحقاً.

 

 

أهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية

2021-11-17

تعرف على أهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية دليل كامل عن الفوترة الالكترونية
أهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية
pioneers solutions
أهم الاسئلة الشائعة عن الفاتورة الالكترونية السعودية 2021-11-17
المزيد عن

التعليقات يمكنك الان التواصل معنا

ahmed Sulaiman
ahmed Sulaiman 2021-11-24
لو تم تطبيق نظام الفاتورة بعد ٤ديسمبر هل يوجد غرامة؟؟
pioneers solutions
pioneers solutions 2021-11-24
تعد الفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية الصادرة فواتير ضريبة وإشعارات دائنة ومدينة لما هو محدد في نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، وينطبق عليها جميع الأحكام التي تنطبق على الفواتير الضريبة والإشعارات الدائنة والمدينة، منها الأحكام المتعلقة بالعقوبات والغرامات المنصوص عليها في الفصل السادس عشر من نظام ضريبة القيمة المضافة،
pioneers solutions
pioneers solutions 2021-11-24
وفى حالة التأخير وعدم استخدام نظام فاتورة الكترونية سيتم فرض غرامة لأول مرة تبدأ 5000 ريال الى 50000 ريال
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة