أهم مزايا وتحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية

  • Gehad Elghazaly

ساهم التحول الرقمى فى هيكلة وتطور النظام الصحى بشكل كبير جدا، فقديما ومع الاعتماد على الأوراق فى الإدارة كانت تظهر الأخطاء بشكل ملحوظ في التنظيم، وكشوفات المرضى، وتنظيم حسابات العيادة، وضبط آلية عملها. ساعد التحول الرقمى فى عمل طفرة كبيرة من أجل تسريع الرعاية الصحية وزيادة كفائتها.

خلال هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية، مزايا التحول الرقمي للمريض ولمركز الرعاية الصحية، التحديات التي تواجهه، وما الذي نقدمه كشركة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات لقطاع الرعاية الصحية من أجل مساعدته في إدارة المؤسسة بشكل إلكتروني؟

مزايا وتحديات التحول الرقمي في القطاع الطبي

 

ما المقصود بالتحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية؟

يتم تحديد مفهوم التحول الرقمي على حسب الغرض منه وأين سيتم استخدامه، ولكن بشكل عام فإنه يقصد به الاعتماد على التكنولوجيا في تحسين أداء المؤسسة، وتعزيز وضعها التنافسي، وخلق تجربة مميزة للعملاء.

فيما يتعلق بقطاع الرعاية الصحية، فإنه يقصد به ابتكار الأجهزة الطبية الرقمية  واعطاء لمحة عامة مفصلة عن كيفية قيام هذه الأجهزة بتشخيص صحة المرضى ومراقبتها وإدارتها. الهدف الرئيسي لاستخدام الحلول الرقمية والتكنولوجية في القطاع الصحي هو تحسين الكفاءة التشغيلية لمنظمات الرعاية الصحية وتعزيز التجارب العامة للمرضى.

 

مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمرضى

 

التحول الرقمي في الرعاية الصحية له فوائد كبيرة للمرضى، مثل:

تتيح الرعاية الصحية الرقمية الوصول السريع إلى الأطباء وخدمات الرعاية الصحية. يمكنك إجراء جلسة شخصية مع طبيبك أثناء التنقل والحصول على تشخيص صحي دقيق.

يمكنك بسهولة الوصول إلى سجلاتك الصحية وإدارتها لأن جميع بيانات الرعاية الصحية الخاصة بك مركزية. كما أنه يسهل مشاركة هذه البيانات عبر مجموعة من الأجهزة والمنصات.

يمكنك حجز المواعيد مع طبيبك في أكثر الأوقات والتواريخ ملاءمة لك من خلال بضع نقرات فقط.

مع الرعاية الصحية الرقمية، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من القنوات مثل الدردشة ومكالمات الفيديو وإرسال البريد الإلكتروني لتلقي الاستشارات واستراتيجيات العلاج والوصفات الطبية للأدوية.

يمكنك تتبع المقاييس الصحية المهمة مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وسريان الدم وأنماط النوم في الوقت الفعلي للتحقق من حالتك الصحية.

 

مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمستشفيات والأطباء

إلى جانب المرضى، تقدم الرعاية الصحية الرقمية فوائد هائلة للمستشفيات والأطباء، مثل:

تستبدل الرعاية الصحية الرقمية الأوراق بالسجلات الرقمية مما يقلل من العمل اليدوي، ويبسط العمليات، ويعزز قابلية التسليم.

تسهل حلول الرعاية الصحية الرقمية على الأطباء تقديم الرعاية عن بُعد وعلى المرضى الحصول على الدعم عند الطلب. هذا يضمن استمرارية المريض على المدى الطويل، وبالتالي المزيد من الأعمال.

من خلال التحول الرقمي، يمكنك إنشاء قاعدة بيانات آمنة عن طريق تشفير بيانات المرضى. يمكن تصنيف هذه البيانات وتخزينها على منصة مركزية مع الوصول إلى الأشخاص المعنيين على أساس الأدوار.

يساعدك التحول الرقمي على أتمتة المهام المتكررة. وهذا يقلل من التكاليف التشغيلية، مما يؤدي إلى خدمات أكثر فعالية من حيث التكلفة مع ارتفاع العائد على الاستثمار.

بيانات المرضى مفيدة للبحث الطبي من خلال جمع وتحليل البيانات من مصادر مختلفة، يمكن لمنظمات الرعاية الصحية اكتشاف الاضطرابات الخفية وحلولها الطبية.

 

تحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية

تحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية

 

التحول الرقمي في الرعاية الصحية هو عملية طويلة ومعقدة. يشمل كل شيء من البنية التحتية إلى تكامل التطبيقات وتوفير الخدمات.

فيما يلي بعض التحديات التي تواجهها منظمات الرعاية الصحية أثناء العملية:

1. إدارة البيانات

تعد معالجة البيانات وتحليلها تحدياً كبيراً في مجال الرعاية الصحية. جزء من المشكلة هو الكم الهائل من البيانات التي تجمعها المستشفيات والعيادات والمتخصصون بشكل مستمر، ما يصعب معالجتها في الوقت الفعلي، ومن ثم دون وجود نموذج ذكاء اصطناعي قادر على تحليل هذه البيانات، يصعب على المؤسسات تقديم رعاية صحية شخصية أفضل.

2. خصوصية البيانات

مع انتقال صناعة الرعاية الصحية إلى مفهوم الرعاية الصحية التعاونية، فإن هناك مخاطر متزايدة بخصوص كشف بيانات المرضى، وهذا يعود إلى أن البيانات والمعلومات غالباً ما تكون متاحة عبر البيئات الطبية المعقدة، ما يجعلها في متناول العديد من المستخدمين عبر أجهزة ومواقع متعددة.

3. الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو الشاغل الأساسي للتحول الرقمي في الرعاية الصحية. يمكن أن ينتهك هجوم برنامج ضار واحد البيانات الخاصة للمريض ويسبب ضررًا. لن يؤدي هذا إلى تعطيل رعاية المرضى فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى فقدان سمعة منظمة الرعاية الصحية.

4. التكاليف الأولية

سيتطلب التحول الرقمي في الرعاية الصحية استثمارًا ضخمًا في التكنولوجيا. تركز منظمات الرعاية الصحية بشكل أساسي على التكاليف والعائدات أولاً، ثم يأتي بعد ذلك دور استخدام الادوات التكنولوجية (عادةً لا يأتي هذا الدور).

5. نقص المهارة

يتطلب التحول الرقمي في  الرعاية الصحية من المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية استخدام أدوات وتقنيات جديدة. لكن ليس الجميع يتمتعون بالذكاء التكنولوجي. وفي كثير من الأحيان، يمثل جعل الناس يتعلمون هذه المهارات الجديدة تحديًا أيضًا.

6. الامتثال للوائح الرعاية الصحية

تساعد لوائح الرعاية الصحية في حماية السجلات الطبية والمعلومات الشخصية للمرضى بأي ثمن. الامتثال لهذه اللوائح أمر لا بد منه لرقمنة خدمة الرعاية الصحية الخاصة بك على المدى الطويل.

 

دور برنامج إدارة المستشفيات Medi Master فى التحول الرقمى؟

برنامج Medi Master يساعد فى إدارة المراكز الطبية والمستشفيات ومتابعة المرضى والعمليات وإدارة الحسابات والشركات المتعاقدة وشؤون الموظفين وإدارة المخازن.

برنامج إدارة المستشفيات Medi Master عبارة عن نظام ويب متكامل يمكنك استخدامه على جميع أجهزة الكمبيوتر والموبايل والتابلت.

 

مميزات برنامج إدارة المستشفيات Medi Master:

 

إذا كنت تريد تحويل صرحك الطبى إلى نظام رقمي يرجى التواصل لطلب برنامج medi master لإدارة المستشفيات الطبية.

 

ختاماً، أود أن أوضح أن بطء التحول الرقمي في القطاع الصحي لا يعود لأسباب تكنولوجية فقط، فمؤسسات الرعاية الصحية التي تتكيف مع التوجهات الرقمية لديها فرصة كبرى للتمتع بميزة تنافسية على أقرانها، ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن التحول الرقمي في الرعاية الصحية لا يسير بنفس الوتيرة كما هو الحال في الصناعات الأخرى.

العقبة الرئيسية وفقاً للخبراء ليست تكنولوجية فقط، بل مزيج من المتطلبات الفريدة التي تميز قطاع الرعاية الصحية، مثل الحساسية العالية وتأثير التحول على حياة المرضى، وثقافة مؤسسات الرعاية الصحية والتي غالباً ما تعيق التغيير التكنولوجي.

ولكن عند التغلب على هذه العقبات، ستكون لدى مؤسسات الرعاية الصحية فرصة كبيرة للاستفادة من التكنولوجيا بطريقة لم يسبق لها مثيل، بما في ذلك:

 

أهم مزايا وتحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية
ساهم التحول الرقمي في تغيير وتطوير العديد من القطاعات والصناعات من حولنا، تعرف اهم المزايا والتحديات التي تواجه التحول الرقمي في القطاع الطبي
أهم مزايا وتحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية
pioneers solutions
أهم مزايا وتحديات التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية 2022-11-30
شارك معنا برايك وتعليقك على مقالاتنا وخدمتنا

أرسل تعليقك

الزوار شاهدوا أيضاً

مقالات ذات صلة بهذه المقالة