خطة تسويق الكتروني لمتجر بيع ملابس نسائية

  • Nermin Elsobky

تقول الإحصائيات أن الشركات التى تقوم بعمل خطة تسويقية لحملاتها الإعلانية تزيد احتمالات الحصول على أرباح بنسبة ثلاث أضعاف ونصف عن الشركات التى لا تهتم بوضع خطة تسويقية. لذلك فإن للخطة التسويقية اهمية كبيرة فى تحقيق أهداف الشركات وقياس مقدار التقدم.

 

خطة تسويق الكتروني لمتجر بيع ملابس نسائية
 

بمجرد غياب خطة التسويق هذا يعرض الشركة للفوضى و يؤدي للخسارة لأنه بذلك لا يستطيع تحديد رقم معين لميزانيتك التسويقية من أجل تنفيذ الحملات الاعلانيه على أرض الواقع .
وخطة التسويق تكون مختلفة من شركه لاخرى وذلك لاختلاف أهداف كل شركه عن غيرها واختلاف مجال العمل أيضا  لذلك عليك التوجه الى افضل شركات التسويق الالكترونى وافضل شركات السوشيال ميديا  واليك الخطوات الرئيسة لعمل خطة تسويقية ناجحة .

الخطوات الاساسيه لبناء خطه تسويقيه ناجحه:


1- تحديد هوية الشركة


الخطوة الاولى لك فى كتابة خطه تسويقيه ناجحه وهنا يجب عليك عمل ملخص لوصف الشركة يحتوى على اسم الشركة ومهمتها ومقرها وأعضاء الفريق التسويقي الذين قاموا بتنفيذ الخطة التسويقية وطبيعة المهام التى سيقوم بها جميع أعضاء الفريق. بالإضافة إلى عمل تحليل swot لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الشركة وأيضا الفرص والتهديدات التى سوف يكون هناك احتمالية لتعرض الشركه لها فى المستقبل.
وتعتبر هذه الخطوة التمهيدية من اهم الخطوات التى يترتب عليها تنفيذ الخطة فمثال على ذلك إذا كان لديك متجر الكتروني لبيع الملابس النسائية فإن مهمتك هى توفير تجربة تسوق سهلة ومريحة بأفضل الاسعار للعميل وفى هذه الحاله يكون مهمة فريق العمل هو الحرص على تقديم عروض مستمره وتسهيل عملية الشراء وهذا الجزء لا يمكن إغفاله.
كما أن تحليل swot   يوضح  لك ولفريق العمل 4 نقاط مهمه يجب الاهتمام بها وهي :
 strength- 1 : هنا يوضح لك نقاط القوة التي تملكها وهى لديك وليست موجودة عند المنافسين .
 weaknesses - 2  : هذه توضح نقاط الضعف التي يجب عليك معالجتها حتى لا تقع فى فخ الاستغلال من قبل منافسيك.
opportunities- 3 : وهذه هى الغرض التى يجب عليك استغلالها حتى تحصل على ميزة تنافسية غير موجودة عند المنافسين 
 threats - 4   : هذه هى التهديدات التى يجب عليك الحرص والحذر منها حتى لا تؤثر على وجودك فى السوق.


2- وصف لاستراتيجيات التسويق التي تقوم بها :


فى هذه المرحلة ستقوم بتقسيم الأهداف الاستراتيجية للشركة الى استراتيجيات منفصله وقدم وصفا لهذه الاستراتيجية والهدف منها ويجب أن يكون محددا قابلا للقياس ويمكن تحقيقه وبعد ذلك قم بإضافة مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه الاستراتيجية لكي يسهل قياسها ومتابعتها ومثال على ذلك فى حالة متجر لبيع الملابس النسائية:
1- الوصف:
على سبيل المثال فى الـ 5 شهور القادمة سنقوم بعمل مدونة للمتجر كي نجيب على تساؤلات العملاء وتثقيفهم بشأن التسوق عبر الانترنت .
2- هدف الاستراتيجية:
استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين نتائج محركات البحث والظهور ضمن النتائج الاولى لها وكتابة مدونات أسبوعية بمحتوى ابداعي ومشاركته على مواقع التواصل الاجتماعى لتشجيع العملاء المحتملين على التفاعل.
3- مؤشرات الأداء:
توضح الزيارات القادمة من نتائج البحث.


3- بحوث التسويق:


-  وهنا يتم وصف الصناعات التي تعمل بها وتحليل المنافسين ( نقاط القوة والضعف لديهم ) 
شخصية المشتري:
معرفة معلومات معينة عن العميل مثل محل الاقامه والعمر والرغبات الشخصية ويمكنك استهداف أكثر من شريحه وترتيبها حسب الاهمية.


4- المزيج التسويقي:


تتضمن 4 عناصر للإجابة على سؤال ما الذى سوف تعرفه ويكون مميز لعملائك:
1- المنتج: شرح تفاصيل عن المنتج .
2- السعر : سعر المنتج لديك ولدى المنافسين وعلى أساسه تحديد السعر الذي يناسب عملائك.
3- الترويج : كيفية الترويج لهذه المنتجات.
4- التوزيع : كيف سيتم تسلم منتجاتك.


5- الميزانية:


التكلفة المخصصة لفريق التسويق لمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات .


6- قنوات التسويق:


هى الاماكن التى ستقوم بنشر المحتوى التسويقي بها للترويج لمنتجاتك وخدماتك مثل التسويق الالكترونى على فيسبوك – التسويق الالكترونى على تويتر –التسويق الالكترونى على  انستجرام – التسويق الالكترونى على يوتيوب –التسويق الالكترونى على  سناب شات –التسويق الالكترونى على  تيك توك.
لذلك إذا كنت بصدد انشاء متجر الكتروني لبيع الملابس النسائية وتريد عمل خطة تسويقية  لمتجر ملابس اتبع الخطوات التي قمنا بتوضيحها.
وإذا كنت غير مهتم بعمل خطة تسويقية لادارة متجرك فيجب عليك إعادة النظر فى ذلك مرة أخرى لأنها ستوفر عليك فى الوقت والجهد و تجنبك الخسارة.

 

انصحكم بقرأة : التسويق بالمحتوى لزيادة زيارات موقعك 


 
 

خطة تسويق الكتروني لمتجر بيع ملابس نسائية

2021-07-24

الشركات التى تقوم بعمل خطة تسويقية لحملاتها الإعلانية تزيد احتمالات الحصول على أرباح بنسبة ثلاث أضعاف ونصف عن الشركات التى لا تهتم بوضع خطة تسويقية. لذلك فإن للخطة التسويقية اهمية كبيرة فى تحقيق أهداف الشركات وقياس مقدار التقدم.
خطة تسويق الكتروني لمتجر بيع ملابس نسائية
pioneers solutions
خطة تسويق الكتروني لمتجر بيع ملابس نسائية 2021-08-07
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة