أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى

  • Nermin Elsobky

أصبح التسويق من خلال السوشيال ميديا أمرا ضروريا وليس خيارا اضافي وذلك لزيادة عدد المستخدمين هذه المنصات ولذلك يعتبر استغلال منصات السوشيال ميديا بالتواجد عليها هو الحل الامثل لاستهداف فئات العملاء المختلفة.

أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى

 

يعتبر عدم التواجد على منصات السوشيال ميديا قرار خاطئ لان من خلال الحملات المدفوعه على السوشيال ميديا ستزيد حصتك السوقيه من العملاء المحتملين وتعزيز العلاقه بين عملائك وبين علامتك التجاريه وذلك من خلال توفير قنوات تواصل سريعه وفعاله مما يؤدى الى زيادة ثقةالعملاء بك.

فمن خلال السوشيال ميديا تسطيع جذب اكبر عدد ممكن من العملاء من خلال انشاء محتوى جذاب وجديد وغنى بالمعلومات عن منتجاتك وخدماتك والتى تساعدك فى بناء علاقه طويلة المدى مع عملاءك وكسب رضاهم. 

وفى هذا المقال سوف نعرض لك كل ما يخص السوشيال ميديا من حيث استخدامها فى الاغراض التسويقيه وتحقيق اهداف الشركات وحتى المشروعات الناشئه تمكنها من تحقيق اكبر نسبه ارباح وزيادة الوعى بالعلامه التجاريه.

فوائد التسويق باستخدام السوشيال ميديا:

ما بين الحاضر والماضى حدث الكثير من التطورات فى طرق التسويق وأحدث هذه الطرق هى التسويق باستخدام السوشيال ميديا على عكس طرق التسويق التقليديه والمكلفه جدا مثل الظهور على قنوات التليفزيون او الراديو بالاضافه الى اعلانات الجرائد والمجلات المشهوره.

اذا دعنا نتعرف معا على فوائد التسويق من خلال السوشيال ميديا:

1-    معرفة المزيد حول عملائك

من اهم المزايا التى توجد فى التسويق من خلال السوشيال ميديا هى انك تعطى فرصه اكبر للعملاء للتواصل معك وابداء ارائهم فى المنتجات او الخدمات التى تقدمها لهم وهذا سيفتح المجال للنقاش معهم ومعرفة خلفيتهم الاجتماعيه والثقافيه والتى ستساعدك فيما بعد عند وضع الخطه التسويقيه لهم. فمن خلال السوشيال ميديا تستطيع نشر الصور والفيديوهات والتى تعطى لهم الحماسه للمشاركه معك مما يعطى لك الفرصه للتحسين والتطور المستمر.

2-    الوصول الى عدد كبير من جمهورك المستهدف

تعطى لك مواقع التواصل الاجتماعى الفرصه للوصول لاكبر عدد ممكن من العملاء وذلك من خلال المحتوى المجانى والمحتوى المدفوع  او ما يسمى بالاعلانات ومثال على ذلك استخدام الصور والفيديوهات فى المحتوى الذى يتم وضعه على صفحتك على السوشيال ميديا.

3-    تكلفه اقل مقارنة بطرق التسويق التقليديه

وكما ذكرنا من قبل ان من امثلة طرق التسويق التقليديه هى الاعلانات على التلفزيون او الراديو اوالجرائد والمجلات المشهوره وبالطبع تكلفة الاعلانات على هذه المنصات ستكون اعلى بكثير من الاعلانات على السوشيال ميديا فى حين ان من خلال السوشيال ميديا تستطيع الوصول الى العملاء المستهدفين فقط على العكس بالاعلانات التقليديه يراها كل الناس وليس الفئه المستهدفه فقط وهذا لا يجدى نفعا اثناء مرحلة قياس نجاح الاهداف التى قمت بوضعها.

4-    كسب ثقة وولاء العميل

يصبح العملاء اكثر ولاء لعلامتك التجاريه حين توفر لهم طريقه سهله للتواصل معك اذا كان لديهم تساؤلات او شكاوى وعندما يجدوا منك الاهتمام بشكواهم وآرائهم. لذلك تتيح لك السوشيال ميديا بناء علاقات مستمره وطويلة المدى مع جمهورك المستهدف.

5-    زيادة عدد زوار موقعك الالكترونى 

من خلال السوشيال ميديا يمكنك وضع رابط منتجاتك او خدماتك التى تقدمها لعملاءك فمن خلال ذلك يستطيع العميل التوجه للموقع مباشرة من خلال فتح الروابط التى قمت بارفاقها فى قطعة المحتوى على صفحتك على السوشيال ميديا.

اهداف التسويق على السوشيال ميديا 

للتسويق من خلال السوشيال ميديا اهداف كثيره ومهمه واهمها:

-    دعم العلامه التجاريه 

-    تحقيق اعلى عائد من الارباح 

-    زيادة عدد زوار الموقع 

-    زيادة معدل التفاعل مع الجماهير المستهدفه 

طرق اختيار شبكات التواصل المناسبه 

لكل قناه من شبكات التواصل الاجتماعى اهميه كبيره لانها تجعلك تصل الى عدد كبير من الاشخاص لكنهم لايمثلون جميعهم جمهورك المستهدف  لان لكل قناه متابعين محددين ولكل قناه مزايا معينه لذلك يجب عليك التمعن والتفكير قبل اختيار قناة التسويق المراد استخدامها لتوجيه رسالتك الى اكبر عدد منهم بشكل مباشر وسوف نتطرق الى شرح طبيعة كل قناه:

1-    Facebook 

يعتبر فيسبوك من اكبر واهم مواقع التواصل الاجتماعى فهو يحتل الرتبه الاولى من حيث عدد الزوار وفى الاستخدام ايضا لذا فيجب عليك الاهتمام بالتواجد عليه فى البدايه ستحتاج الى انشاء صفحه رسميه واحترافيه لنشاطك التجارى لان من خلالها تستطيع عمل اعلانات والترويج لنشاطك وغيرها من المزايا التى ستحتاج اليها خلال رحلتك التسويقه. كما انك من خلال الفيسبوك تستطيع تأسيس مجموعات من العملاء المهتمين بنشاطك وايضا استخدام البث المباشر لعرض احدث التطورات لنشاطك.

2-    Instagram 

ياتى انستغرام فى المرتبه الثانيه بعد الفيسبوك لان من خلاله تستطيع عرض صور حديثه بجوده عاليه من منتجاتك كما يمكنك اضافة فيديوهات بطريقه جذابه فهذا يساعدك فى اعطاء جمهورك المستهدف انطباع جيد عن علامتك التجاريه.

3-    Twitter 

يعد تويتر الاشهر فى المملكه العربيه السعوديه فيوفر لك مجموعه من المميزات والخصائص المختلفه منها كمثال انك تستطيع نشر تغريدات بشكل مستمر حتى تظل امام عملاءك طوال الوقت وايضا استخدام قوائم تويتر وهذه القوائم تساعدك معرفة المحتوى الذى يهتم به متابعينك وايضا استخدام الهشتاجات فهى تمكنك من تصنيف الموضوعات التى تتناولها من خلال استخدام هشتاج محدد لكل موضوع تتحدث فيه.

4-    Linkedin 

من اشهر المنصات المهنيه على الانترنت فمن خلال لينكد ان تستطيع انشاء صفحه احترافيه لشركتك واضافة جميع الوظائف التى تريد الاعلان عنها كما يمكنك نشر اخر التطورات والانجازات التى قامت بها شركتك مرفقه بالصور والفيديوهات عالية الجوده.

5-    Youtube 

يعتبر ثانى محرك بحث بعد google حيث يشاهد المستخدمين خمس مليار مقطع فيديو يوميا من خلال youtube  لذا فهو يعتبر فرصه قويه لك لانشاء قناه لشركتك ومشاركة جمهورك محتوى ذو قيمه مفيده لهم فى مجالك ومشاركتهم التفاعلات التى تقوم بها شركتك من خلاله.

تأثير ال Social Media  على سلوك المشتري

نجاح التسويق الإلكترونى من خلال قنوات التواصل الإجتماعى  يكمن في كيفية التأثير على قرار الشراء و مدى القرب من طريقة تفكير الفئة المستهدفة و النجاح في ارتباط الجمهور المستهدف بإسم الصفحة و المحتوى الذي يتم نشرة 
و تأتى هذه الخطوه بعد دراسة طبيعة الجمهور و سلوكهم و إهتماتهم و مستواهم الفكرى و الإجتماعي و معرفة إحتياجاتهم و بالتالي يتم صياغة محتوى بشكل يناسبهم و أيضا إختيار شكل و طريقة التصميمات الأقرب إليهم .

 

تأثير التسويق الإلكترونى من خلال قنوات التواصل الإجتماعى على رفع نسبة المبيعات 

 يمكنك رفع مبيعاتك بصوره ملحوظه من خلال الاستعانة بشركة سوشيال ميديا لادارة صفحاتك او من خلال تطبيق بعض الخطوات و منها 
1-    انشاء محتوي جذاب يقدم القيمه المنتظره لعملائك 
2-    استخدام خاصيه العرض و الطلب من خلال ظهور الخدمه او المنتج الخاص بيك الي العملاء بعينهم لتلبيه رغبه الشراء لديهم 
3-    استخدام الحملات الاعلانيه للظهور لاكثر شريحه ذات اهتمام بشراء منتجك
4-    تقديم العروض المناسبه في اوقاتها المناسبه 
و غيرها من الاساليب التي تختلف باختلاف ماهيه كل بيزنس 

اخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى 

مع التطور التكنولوجى الذى يحدث حاليا تسعى كل العلامات التجاريه لتحقيق الارباح من خلال استخدام السوشيال ميديا كأداه من ادوات الترويج لمنتجاتها وخدماتها لكن فى كثير من الاحيان اغلب الشركات تقوم بخطأ  كبير وهو اختيار استراتيجيه تسويقيه غير مناسبه او غير فعاله من قبل السوشيال ميديا وهذه الاخطاء منها:

1-    عدم اجراء متابعه للحملات الترويجيه وبالتالى عدم اجراء تعديلات عليها لتحسينها.

2-    عدم التفكير فى شبكات التواصل الاجتماعى مما يلائم موقف نشاطك التجارى فيتعين عليك نشر محتوى مختلف على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفه ومراعاة نقاط القوه التى تؤثر تأثير جيد على نشاطك فكل منصه لديها مميزات وادوات تسويقيه مختلفه.

3-    حذف التعليقات السلبيه الوارده من العملاء وعدم التحدث اليهم وسماع شكوتهم ومحاولة حلها.

4-    زيادة معدل المحتوى الترويجى لمنتجات وخدمات الشركه فهذا يجعل الجمهور فى حالة ملل.

5-    عدم الرد على مشاركة العملاء وعدم التفاعل معهم.

اختيار وكالة التسويق الإلكتروني المناسبة

يعد اختيار وكالة تسويق مناسبه وملائمه لنشاط شركتك امرا مهما لذا يتعين عليك التأكد من ان هذه الوكاله ستقوم بتحقيق رؤية شركتك وذلك من خلال دراسة نشاطك التجارى ودراسة المنتج او الخدمه التى تقدمها وايضا دراسة سوق المنتج او الخدمه التى تقدمها ودراسة المنافسين وتحليل نقاط القوه ونقاط الضعف التى يمتلكها نشاطك وايضا نقاط القوه والضعف للمنافسين و يتعين عليك ايضا التأكد من ان ثقافة وكالة التسويق التى اخترتها تلائم ثقافة شركتك وذلك من خلال سابقة الاعمال التى قاموا بها وكذلك الدراسه التسويقيه الكامله لمشروعك يجب الاطلاع عليها وفهمها جيدا قبل التعاقد مع اى وكالة سويق حتى تتمكن من تحسين اداء مشروعك.

فى الخاتمه يجب عليك ان تفكر بطريقه ايجابيه وتؤسس لشركتك مكان فى العالم الرقمى والذى سيوفر لك الخيارات المتعدده والتكلفه الاقل لتحسين اداء عملك وتحقيق الهدف الرئيسى منه وهو تحقيق اعلى نسبه من الارباح.

انصحكم بقرأة : كيفية تسويق منتج على الفيس بوك 
 

 

 

 

يمكنك طلب خدمة التسويق الإلكترونى ومعرفة أسعار التسويق الإلكترونى

من خلال تسجيل بياناتكم وسيتم التواصل معكم والرد عليكم فى أقرب وقت.

للتواصل معنا

01065666088

أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى

2021-04-04

تعرف على اهمية التسويق باستخدام السوشيال ميديا والطرق المستخدمة لاختيار وكالة التسويق المناسبة لنشاطك التجارى
أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى
pioneers solutions
أهمية السوشيال ميديا فى التسويق الالكترونى 2021-07-15
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

اترك تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة