5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها

  • Mohammed Elgendy

لا يمكن لأي شركة تحمل تكاليف العمل  على الملفات الورقية بدون برنامج المحاسبة المناسب. لذلك عند التفكير في شراء برنامج محاسبى جديد أو ترقية البرنامج الحالي ، غالبًا ما يقع أصحاب الأعمال فريسة لبعض الأخطاء الشائعة.

5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها

 

ولطالما يحدث اخطاء ومشاكل احيانا فى البرامج المحاسبية و يترتب عليها مشاكل اكبر او لا تكتشف الا في نهاية السنة المالية قد تكلفه الكثير من الاموال .مثل قيام بتصنيف المعاملات بنفسك او عدم تسجيلها اصلا ويمكن للاخطاء المحاسبية المتكررة ان تؤدى بشركتك نحو الخسارة.فمن خلال المراجعة المستمرة للحركات المالية وتأثيرها وإعداد التقارير بشكل دورى يمكنك الحفاظ على شركتك وادارة بشكل أمثل.

واليك اهم 5 اخطاء يجب تجنبها :

 

1.عدم اختيارك برنامج محاسبة مناسب لطبيعة عملك

تندفع بعض الشركات إلى شراء نظام محاسبة دون التوقف للنظر في جميع خياراتها. ربما الأهم من ذلك ، أنهم قد يفوتون إصدارات محددة لمجالهم التجارى.

على سبيل المثال ، يمكن لشركات البناء الاختيار من بين العديد من التطبيقات ذات الميزات المضمنة الخاصة بكيفية عمل أعمالها. تمتلك المنظمات غير الربحية أيضًا برامج محاسبة خاصة بالصناعة. إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فتحقق مما إذا كان البرنامج يعالج مجال تركيز شركتك.

لذلك من المهم جدا اختيار برنامج حسابات يناسب طبيعة عملك وبكون متوافق معاها مما يجعل ادارتك لنشاطك التجارى بشكل افضل لتحقيق ارباح جيدة

يمكنك قراءة هذا الموضوع : دليل اختيار أفضل برنامج حسابات

يكمن الاختيار المثالي عمومًا في مكان ما في الوسط. والموازنة بين سعر البرنامج وامكانيته لذلك قم بإجراء مراجعة شاملة لاحتياجاتك المحاسبية وحجم المعاملات والتقارير المطلوبة ، بالإضافة إلى كفاءة موظفيك وتوافر الدعم الفني. ثم احسب مبلغًا معقولاً في الميزانية لإنفاقه.

 

2- نسيان تسجيل المعاملات الصغيرة

من السهل جدا التفكير بأن معاملات النقدية الصغيرة غير مهمة، ولكن من الضروري أن يكون لدى شركتك سجل بكل انفاقها ، مهما كان ضئيلا. لانه مهم جدا وخصوصا فى 

البيع بالتجزئة، حيث العديد من المعاملات تتم نقداً . حتى لو كان الثمن تافها.

 

3- تحديث نظامك القديم 

بافتراض أن لديك بالفعل نظام محاسبة ، فإن أحد مفاتيح إدارته هو معرفة وقت الترقية بدقة. أنت لا تريد إنفاق الأموال دون داع ، ولكن لا يجب أن تخاطر أيضًا بالأخطاء أو الوظائف القديمة بالانتظار لفترة طويلة.

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. تعتبر بياناتك المالية مصدرًا مفيدًا للمعلومات. تنص القاعدة العامة على أنه عندما تصل الإيرادات إلى معايير معينة (ربما 5 ملايين جنيه أو 10 ملايين جنيه أو 15 مليون جنيه) ، قد ترغب الشركة في البدء في التفكير في "الترقية" لنظام حسابات اكبر وافضل واكثر أماناً ومع ذلك ، فإن نقطة التحول الصحيحة تعتمد على عوامل مختلفة.

 

4-عدم تسجيل المصروفات العامة

فى بعض الاحيان لايتم تسجيل تكاليف الايجار والكهرباء والمياه واى مصروفات لذلك يجب عليك البد فى تسجيلها بشكل مستمر.

من المهم جد توفيق حسابات شركتك بشكل متكرر كل فترة . التوفيق هو عملية التحقق من أن رصيد الحساب الوارد في سجلاتك المالية دقيق وصحيح و مطابق مع حسابك المصرفي.من وقت لآخر،

عدم تسجيل مصروفات تكلفة الشحن و التفريغ و تكاليف النقل سوف يكبد مبالغ وخسائر لاتعلم عنها شيئا وكذلك مصروفات التعبئة والتغليف والتخزين

يمكن بعض التكاليف والمصروفات الصغيرة والنفقات التي قد لا تفكر في تسجيلها في ذات الوقت ان تسبب فى وجود فارق فى الحسابات مما يسبب لك مشكلة كبيرة.

 

5- التكامل وربط البيانات بين اقسام الشركة والفروع

عدم وجود ربط بيانات وتحديثها اول باولا قد يسبب لك مشاكل واخطاء كبيرة قد تخسر كثيرا من الاموال لذلك يجب الاهتمام وتوفير نظام يسمح لك بربط البيانات حيث يمكنك مشاركة بياناتك بسلاسة وأمان بين الموظفين وحسب صلاحية كل قسم وكل موظف .

 

سجل بياناتك ونوع النشاط التجارى

يتم التواصل لتوضيح تفاصيل البرنامج

يتم ارسال النسخة التجريبية والسعر والشروحات

5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها

2020-12-14

5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها قبل الشراء كما ستعرف على كيفية اختيار برنامج المحاسبة المناسب لك فى مصر والسعودية
5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها
pioneers solutions
5 أخطاء شائعة في برامج المحاسبة يجب تجنبها 2022-03-02
أفضل شركة برمجيات لخدماتك

أرسل تعليقك

تعرف اكثر علي

مواضيع متعلقة