pioneers solutions

Sales@Pioneers-Solutions.com
×

دور العيادات والمستشفيات الطبية للوقاية من فيروس كورونا

 

دور العيادات والمستشفيات الطبية للوقاية من فيروس كورونا

خطورة فيروس كورونا

مع بدأ انتشار فيروس كورونا (19-COVID) فى العالم وظهور حالات مصابة تواصل منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة والسكان رفع كافة استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، والمتابعة أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، بالاضافة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، و تخصيص الخط الساخن رقم 105 ورقم "15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.  (منظمة الصحة العالمية)

لذلك تعمل كافة العيادات والمستشفيات الطبية سواء الحكومية او الخاصة للحد من انتشارفيروس كورونا من خلال استخدام المطهرات والتعقيم الدائم للمكان بشكل مستمر وتقليل ازدحام المرضى والزائرين للمستشفى واستخدام القفازات الطبية والمناديل الصحية فى التعامل مع المرضى ولبس الكامامات للمرضى والاطباء والعاملين.

 

 

ولكن ماهو فيروس كورونا ؟

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

 

أعراض فيروس كورونا

يتسم مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) بأعراض خفيفة تشمل الرشح وألم الحلق والسعال والحمى. ويمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا بمرض أشد وخامة قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي أو صعوبة التنفس.
وفي حالات نادرة يؤدي المرض إلى الوفاة. وقد يكون المسنون والأشخاص المصابون بحالات طبية أخرى (مثل الربو أو داء السكري أو أمراض القلب)، أكثر تعرضاً للإصابة بمرض وخيم.
وقد يعاني الأشخاص مما يلي:
الرشح
ألم الحلق
السعال
الحمى
صعوبة التنفس (في الحالات الوخيمة)

 

دور العيادات والمستشفيات للحماية والوقاية من فيروس كورونا (19-COVID)

 

1- القيام تنظيف وتطهيروتعقيم المكان باستمرار 

2- تنظيف وتعقيم المعدات الطبية والآلات الجراحية المستخدمة مع المرضى. 

3- تنظيف اليدين اغسل يديك بالصابون أو افرك يديك بمعقم طبى لمدة لا تقل عن 40 ثانية قبل التعامل مع مريض. او بعد الانتهاء منه.

4-لبس الكمامات والقفازات الطبية وملابس طويلة ونظارات واقية للعيننين باستمرارعند التواجد داخل العيادات

5- تقليل عدد المتواجدين فى المكان والحد من الاختلاط والازدحام الشديد فى مكان ضيق

6- استخدام سلاسات القمامة المغقلة لرمى الكامات والمناديل المستخدمة والتخلص منها بشكل صحى وامان.

7- فى حالة وجود اشتباه للمريض يتم عزله لاجراءات الفحصوصات الكاملة

8- القيام بدور التوعية والاهتمام للمواطنين للحد والوقاية من انتشار الامراض.  (وزارة الصحة)

 

كيف حماية نفسك ومنع انتشار المرض ؟

يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:

1-نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.حيث تنظيف اليدين بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.

2-الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس. لانه عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس.

3- تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك. لان الفيروس يمكن أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض. لذلك تجنب ملامسة اليدين العديد من الأسطح والتى يمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم.

4- تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة.

5- البقاء المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس،والتوجه للرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية. (مجلس الوزراء المصرى)

 

 

 

pioneers solutions

2020-03-25 برامج إدارة المؤسسات الطبية

شــارك :

عن الكـاتب

alt

About User

التعليقات

    لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك

برجاء التاكد من قيامك بالضغط I'm not a robot قبل الضغط على اضافة التعليق لتسجيل طلبك بنجاح