الفرق بين المواقع الثابتة والمواقع الديناميكية

الفرق بين المواقع الثابتة والمواقع الديناميكية

ما هي المواقع الثابتة والمواقع الديناميكية ؟

هناك العديد من مواقع الانترنت ثابته المحتوى وهو ما يطلق عليها (المواقع الثابتة ) والمواقع متغيرة المحتوى وهو ما يطلق عليها (المواقع الديناميكية ) ولكن كيف يمكننا التمييز بينهما كيف يمكننا التفرقه بين المواقع الديناميكيه والمواقع الثابتة لنرى ذلك ... هناك العديد من المواقع الثابتة على شبكة الإنترنت ولكن لن تكون قادرا على ان تقول على الفور ما اذا كان هذا الموقع هو ثابت المحتوى ام ديناميكي ، ولكن هناك احتمالات ، إذا كان الموقع يبدو بسيط ، وببساطة يتم ارسال المعلومات ، يمكن أن يكون هذا الموقع ثابت المحتوى. هذا النوع من المواقع لا يحتوى على إمكانية تغير بياناته بطريقة ديناميكية متغيرة أو قاعدة بيانات database يمكن تحديث البيانات من خلالها ولا يتم تحديثها الا عن طريق شخص لديه المعرفه عن كيفيه تطوير المواقع (الشخص المبرمج للموقع). والمواقع الثابتة هي الأرخص في التطوير ، والعديد من الشركات الصغيرة لا تزال تستخدم هذا النوع من المواقع طبقا لنوع النشاط التجاري لديهم.

مزايا المواقع الثابتة:

  سريعة لتطوير
  رخيصة التطوير
  رخيصة الاستضافة

عيوب المواقع الثابتة:

  تتطلب الخبرة لتطوير وتحديث الموقع
  المحتوى لا يمكن تحديثه الا عن طريق مطوري الموقع
  اما المواقع الحيوية او الديناميكية يعتبر هذا النوع من المواقع أكثر المواقع تطوراً من المواقع الثابتة من ناحية أخرى يمكن أن تكون أكثر تكلفة في التطويرفي البداية، ولكن لها مزايا عديدة.  يمكن للموقع الديناميكي أن يعطي صاحب الموقع القدرة ببساطة لتحديث وإضافة محتوى جديد إلى الموقع.
  على سبيل المثال:يمكن نشر الأخبار والأحداث إلى الموقع من خلال لوحه التحكم الخاصة بالموقع
  (Admin area) من خلالها يتم تحديث قواعد البيانات databases  بكل سهوله فهى  تسمح بالإضافة والتحديث المستمر للصفحات ولهذا أطلق عليها المواقع الديناميكية، ويقوم صاحب الموقع أو المسؤول عن إدارته بتحديث بيانات الموقع من خلال لوحة التحكم المؤمنة دائما بكلمة سر لا يعرفها سوى مسؤول إدارة الموقع.. ولن تقتصر فقط على اضافه وتحديث المحتوى وانما التحكم في نظام الإدارة  ، ونظام التجارة الإلكترونية،ولوحات الإعلانات والقدرة على التحكم بصلاحيات المستخدم سواء بما يعرضه المستخدم لإنشاء محتوى أو إضافة معلومات إلى الموقع .

مزايا المواقع الديناميكة:

  عملية
  سهلة التحديث
  محتوى جديد يجلب الناس إلى الموقع ويساعد في محركات البحث
  يمكن أن يعمل كنظام تعاوني  للسماح للموظفين أو المستخدمين بالتعاون عن بٌعد.

عيوب المواقع الديناميكية:

  أبطأ / أغلى في التطوير
  تكاليف الاستضافة أكثر بقليل من المواقع الثابتة.
  بعد ان تعرفنا عن المواقع الديناميكية والمواقع الثابتة ومميزات كل منها بقى لدينا معرفه اللغات البرمجيه التي برمجت بها كل منهما
  لغات البرمجة التي كتبت بها كل من المواقع الثابته والمواقع الديناميكيه :
  المواقع الثابته Static websites
  كتبت بالكامل بــ  HTMl  وكل صفحة هي صفحه منفصلة وليس هناك أي قواعد للبيانات أو الملفات الخارجية التي يتم الاعتماد عليها.
  وهذا يعني أن السبيل الوحيد لتعديل محتوى هذا النوع من المواقع هو تغيير كل صفحة HTML  هو بالدفع لمطورالويب الخاص بك لعمل التحديثات لك.
  الموقع الديناميكية Dynamic websites
  هي المواقع الذي كتب برموز أكثر تعقيدا -- مثل PHP أو ASP. على سبيل المثال ، يمكن التحكم في نظام إدارة الموقع بالكامل. هذا يعني أنك سوف تكون قادرا على إجراء التحديثات دون الحاجة إلى أي معرفة HTML أو أي لغة من لغات برمجه المواقع.

ترى اي منهما يجب عليك اختياره ؟

  كثيرا من الناس يفضلون المواقع الديناميكيه لانها عمليه ومرنه في التعامل كما لديها الكثير من المميزات التي منها خفض تكاليف الصيانه المستمره للموقع وإداره قاعده البيانات بكفاءه عاليه دون الحاجه الى الرجوع الى مطور الويب كما انها آمنه تماما وذلك كله مقارنه بالمواقع ثابته المحتوى
  فاذا كنت تريد ادارة موقعك بنفسك فما عليك الا الحصول على موقع ديناميكي متكامل .

شــارك :

عن الكـاتب

alt

SEO Specialist

التعليقات

    لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك